Saturday, December 1, 2007

الأسرة والحياة الزوجية- المواد الغذائية المقوية للباءة

الآسرة والحياة الزوجية

المواد الغذائية المقوية للباءة

يلعب الغذاء دورا رئيسا في المحافظة على الصحة العامة وعلي تأمين الكفاءة الشبقية ودعم الباءة وفد جمعت في هذا الفصل ماعثرت عليه من معلومات تتعلق بالمواد الغذائية المقوية للشبق أو المعينة عليه تخصيص الفصل الذي يليه للوصفات الشعبية التي وردت في كتب التراث.

وتلزم الإشارة ذي بدء إلى أهمية دور الفيتامينات والأملاح المعدنية في تحفيز نشاط الغدد الصماء والغدد التناسلية وبالتالي في كفاية الباءة وتتوفر هذه المواد في الخضروات والفواكه الجافة والطازجة وكذلك في التوابل والنباتات الطبية والعطرية. ويحتاج الرجل والمرأة أن ينوع في تغذيته بحيث تشمل باستمرار طائفة متنوعة من المواد الغذائية . لقد علم الله أن الإنسان لا يصبر على طعام واحد ولذا أنعم عليه بأنواع عديدة توزعت عليها المواد الغذائية النافعة بحيث تكمل بعضها البعض. ولقد أنزل الله المن والسلوى علي بني اسرائيل طعاما لهم في الصحراء بعد أن خرجوا من مصر، وفيهما كل ما تحتاجه أبدانهما ، فاشتهوا من الأطعمة ما هو دونهما ،طلبا للتنوع في الطعام . يقول تعالي :" وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا، قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ؟. اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ .وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ، وَبَاؤُواْ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ. ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَواْ وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ."

ونبدأ هنا بذكر الفيتامينات والمعادن المعينة علي الباءة :

* فيتامينات " ب" تزيد الرغبة والقدرة الجنسية أكثر من جميع العناصر المغذية الأخرى والأشخاص الذين يعانون ضعفا فى الباءة يجب أن يتبعوا نظاما غنيا بفيتامينات " ب" لأن نقص احد هذه الفيتامينات من شانه أن يضعف الغدد الشبقية.
* وفيتامين "أ" هام بصورة خاصة للبروستاتا والخصيتين وهو الذي ينظم العادة الشهرية للمراة ولذا يجب تناول كميات مناسبة منه عن طريق الخضروات والفواكه والعصائر الطازجة وزيت كبد الحوت

ويعتبر فيتامين "أ" من أهم الفيتامينات خاصة للمرأة لأنه يضمن لها جمال البشرة ونضارتها وذلك من أهم عوامل جاذبية المرأة وجمالها ونقص هذا الفيتامين يسبب جفاف الجلد وتشققه مما يتعارض مع اللذة الحسية القائمة على الملامسة والاحتكاك والجزر غني بفيتامين "أ" .ومن المصادر الأخرى غنية بفيتامين "أ :زيت كبد الحوت الخضروات الطازجة البلح والمشمش والمانجو.


* اليود: النساء اللواتي ينقصهن اليود لا يشعرون برغبة جنسية ويعانين اضطرابا في مواعيد الدورة الشهرية وتكون العادة مصحوبة بالصداع.
* فيتامين "ج": ضروري جدا فنقصه عند النساء يؤدي إلى نزيف مفرط وألم .
* فيتامين " هـ": يسمي فيتامين الإخصاب فلا يظهر مفعوله فه تهييج الرغبة الجنسية إلا إذا كانت كمية ما يؤخذ منه كبيرة وهو بالتأكيد يمنع العقم عند الرجال وضرورته واضحة في تكوين المني ولذا يجب تناول هذه الأغذية كل يوم والامتناع عن الأغذية المنخولة والمصفاة لأنها فقيرة في فيتامين "هـ" . .

* فيتامين "هـ":ويطلق عليه اسم " فيتامين الخصوبة " حيث يفيد في علاج العقم عند الرجال وله أهمية كبري في تكوين السائل المنوي الذى تسبح فيه الحيوانات المنوية وله أهمية كبري في تكوين ونقصه يسبب قتل الخلايا التناسلية في الخصية .
اما عند النساء فان فيتامين "هـ" يمنع عسر الولادة والطلق المبكر ويمنع حدوث الإجهاض وفيتامين "هـ" مثير للرغبة الجنسية إذا اخذ بكمية كبيرة .
ويوجد فيتامين هـ بوفرة فى حبوب القمح و الخس والخضروات الورقية لذا ينصح بتناول هذه الأغذية يوميا .

الفوسفــــــور: الفوسفور مادة لا غني عنه للمخ في عملياته الغذائية لأنه يساعد على القيام بتوصيل الإشارات الكهربائية من خلايا المخ إلى الأعصاب ومنها إلى العضلات المشتركة في الأداء الجنسي ومما لا شك فيه أن العملية الجنسية ليست أداء عضليا فحسب بل هي تفكير ذهني وإثارة ذهنية أولا ثم يأتي الأداء العضلي .
ومن ذلك يتضح لنا أن السمك يزيد القدرة الجنسية عند الرجال والنساء ويزيد من تكوين المني .
كما يساعد على منع التهاب المفاصل .إذ يحتوي السمك على نسبة كبيرة من البروتينات ذات القيمة الغذائية العالية الغنية بالأحماض الأمينية الأساسية التي تدخل في تكوين العضلات والأنسجة ولا شك إن العملية الجنسية السليمة تتطلب جسما سليما وذلك لأن القدرة الجنسية ترتبط بصحة البدن عموما فإذا توفرت الصحة تحسن الداء الجنسي والعكس صحيح .

وتتوفر الفيتامينات والأملاح المعدنية في عسل النحل و الخضروات والفواكه وبعض النباتات العطرية والدوائية وفي التوابل والمكسرات :الصنوبر والبندق والفستق والجوز واللوز وفي الزيوت النباتية : اللوز والفول السوداني والسمسم وبذرة الكتان.وينصح دائما بخلط المادة الغذائية المقوية للباءة بعسل النحل المنزوع الرغوة لأنه يزيد من مفعولها.

وتجدر الإشارة إلى أن معظم المواد الغذائية الغنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية والمقوية للباءة يذكر غالبا بأنها تدر اللبن للمرضع والطمث والبول وتساعد على إنزال الجنين وهو ما يتطلب من الحامل تجنبها خلال فترة الحمل ولا تلجأ لاستعمالها إلا عند الولادة .

وقبل التطرق للأغذية والوصفات والأعشاب المقوية للباءة، هذه الوصفات والأعشاب من نعم الله واستخدامها يفيد في زيادة

القدرة الشبقية دون حدوث أي أعراض جانبية مضرة إن شاء الله ، نستعرض الأعشاب المفيدة في فترة الحيض:

الأعشاب المفيدة في فترة الحيض :

توجد أعشاب كثيرة لعلاج مشاكل الحيض وهي:

راسيموزاBlack cohosh:نبات عشبي يتراوح طوله ما بين متر إلى متر ونصف له أوراق كثة وجذور طويلة سوداء اللون للنبات أزهار بيضاء، والجزء المستعمل من النبات هي جذوره الموجود تحت سطح الأرض.يعرف علميا باسم cimicifuga racemosa ويحتوي على تربينات ثلاثية وجلوكوزيدات تربينية وقلويدات كوينولوزيدية ومشتقات فينايل بروبان ومركبات استروجينية.تستعمل جذور هذا البنات لعلاج آلام الحيض نظرا لاحتوائه على مواد استروجينية، وفي دراسة تمت على 110امرأة يعانين من مشاكل الحيض أعطي فيها للنساء خلاصة جذور النبات وبعد ثمانية أسابيع اختبرت دمائهن فوجد نشاط متميز للأستروجين لدى السيدات اللاتي تعاطين خلاصة النبات، وفي دراسة أخرى تمت على امرأة كان لديها جفاف في المهبل أعطيت خلاصة الجذور فعاد مهبلها إلى طبيعته.

خمان الماء (بيلسان الماء)Black haw: وهو عبارة عن نبات عشبي يعرف علميا باسم Viburnum Prunifolium وهذاالعشب قد عرف منذ أزمنة طويلة لعلاج مغص الحيض وذلك في معظم كتب علم الأدوية وذلك ابتداء من القرن التاسع عشر. الجزء المستعمل من النبات القشور (اللحاء) وتحتوي على مادة مرة تدعى فيبرنين وحمض الفاليريانيك وحمض العفص ومواد صابونية وعلى كومارنيات.تستعمل قشور النبات كمرخ للعضلات، مرخ للرحم، ومضاد للالتهابات ومضاد للتشنج. كما تستعمل لعدم انتظام الحيض وكذلك لمشاكل انقطاع الحيض ويعتبر من أفضل الأدوية لهذا الغرض، يؤخذ ملعقة كبيرة من القشور بعد السحن وتوضع في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب عند اللزوم.

حشيشة الملاك Chineseangelica: وهو عبارة عن عشب يعرف علميا باسم angelica sinensis وتعتبر حشيشة الملاك أحد النباتات الصينية الهامة التي تتمتع بخواص مقوية وتستعمل هذه العشبة في الكثير من الأدوية المرخص بها كمقو ومغذ للدم وايضا كمنظم لدورة الحيض، تحتوي حشيشة الملاك على زيت طيار وايريدويدات مرة ومواد راتنجيه وكومارينات وحمض الفاليريانيك وحمض العفص وبرغابتين وفيتامينات أ.ب تستعمل حشيشة الملاك طاردة للأرياح ومضادة للتشنج.مضادة موضعية للالتهابات ومدرة للبول منشطة ومنبهة للرحم ومنشطة للدورة الدموية وملينة. يؤخذ معلقة من مسحوق الجذور وتوضع في كوب ويملأ بالماء المغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب وذلك لعلاج فقر الدم وعدم انتظام الحيض وأوجاعه وللضعف العام الذي يلي الولادة.

توت العليق: Raspberry:عبارة عن شجيرة معمرة الجزء المستعمل منها الأوراق والثمار. وتعرف علميا باسم Rubusidaeus تحتوي الأوراق على بوليببتايدز وفلافونيدات ومواد عفصية أما الثمار فتحتوي على بكتين وسكر الفواكه وأحماض الفاكهة وفيتامينات أ.ب.ج.تستعمل اوراق توت العليق لتسهيل عملية الولادة كما تعمل الأوراق على تقوية عضلات الرحم فتزيد من انقباضها فتسهل عملية الولادة، وقد أثبتت الدراسات أن هذا العشب يساعد على استرخاء الرحم.وفي دراسة أخرى أجريت استعمل فيها 200ملليجرام من مسحوق الأوراق ثبت أنها تنهي آلام مغص الحيض، أما الثمار فتستخدم لضعفاء المعدة كما تستعمل لعلاج التهابات اللثة وكذلك السعال.

أُويسه (عنبية جبلية)Bilberry: وهي شجيرة معمرة تعرف علميا باسم vaccinium myrtillus كانت الأويسة تعتبر في ما مضى من أنفع وأهم الأعشاب الطبية التي تشكل مطهرا هاما للجهاز البولي. الجزء المستخدم من النبات الأوراق والثمار، يحتوي حمض العفص وسكريات وحموضاً ثمرية وغلوكوكينون وجلوكوزيدات هذا بالنسبة للثمار أما الأوراق فتحتوي على أربوتينوجلوكوزيدات من نوع الانثوسيانين تستعمل الأويسة لاسترخاء الرحم وكذلك لآلام الحيض والجرعة تتراوح ما بين 20الى 40ملليجرام من مسحوق الثمار الجافة تغلى مع كوب ماء لمدة دقيقتين ثم تبرد وتشرب ثلاث مرات في اليوم، أما الأوراق فتستعمل كمغلي لعلاج الإسهال.

نفل المروج (نفل بنفسجي) :RED CLOVER وهو نبات عشبي يعرف علميا باسم TRIFOLIUM PRATENSE الجزء المستخدم من النبات الأزهار والأوراق. تحتوي الأزهار على فلافونيدات وأحماض فينولية مثل حمض السلسليك وزيت طيار وسيتوستيرول ونشا وأحماض دهنية وفلافونيدات صابونية وتعتبر الأوراق ذات تأثير استروجيني. يستعمل نفل المروج بتأثيره الاستروجيني كما تفعل الهرمونات الأنثوية وتقول الدراسات إن المواد الاستروجينية بالنبات تقلص آلام الحيض بشكل متميز. تستعمل أزهار نفل المروج بأخذ ملعقة من الأزهار وتوضع في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب حيث يقضي على آلام الحيض.

عنب الهنود الحمر SQUAWVINE: هو نبات عشبي زاحف صغير يصل ارتفاعه إلى 30سم ويفترش الأرض كالسجاد. له أوراقمدورة لامعة وأزهار بيضاء وثمار عنبية ذات لون أحمر زاهي. الجزء المستخدم جميع أجزاء النبات يعرف علميا باسم Mitchella repens يحتوي النبات على مواد عفصية وجلوكوزيدات ومواد صابونية ولقد قال دكتور دانيال مورمان أستاذ علم الإنسان (Anthropology) بجامعة ميتشجان الأمريكية ومؤلف أفضل كتب أمريكية عن الهنود الحمر يقول إن امرأة شيروكيه أخذت عنب الهنود لآلام الحيض وكان تأثيره مذهلا كما أن الهنود يستخدمونه على نطاق واسع لتسهيل عملية الولادة ولمعالجة التهاب حلمات الثدي بعد الولادة. يستعمل على هيئة مغلي حيث يؤخذ حوالي ملعقة من النبات ويوضع في كوب ثم يصب عليه ماء مغلي حتى يمتلئ ثم يترك مغطى لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب.

الفراولة Strawberry: نبات عشبي صغير يعطي ثمار الفراولة المعروفة واللذيذة الطعم ويعرف علميا باسم Fragariavesca والجزء المستخدم من النبات الثمار والأوراق. تحتوي أوراق الفراولة على فلافونيدات ومواد عفصية وزيت طيار أما الثمار فتحتوي على أحماض ثمرية وزيت طيار مع سلسلات المثيل وبورنيول. تستعمل أوراق الفراولة مقبضة ومدرة ويستعمل عصير الفراولة لتخفيف آلام الحيض ويستعمل على نطاق واسع لهذا الغرض.

أخلية أم الألف ورقة Yarrow: نبات عشبي يصل ارتفاعه أحيانا إلى متر أوراقه ريشية كثة الوريقات وأزهاره في مجاميع بلون أبيض أو أصفر أو أحمر ويوجد أنواع كثيرة بألوان مختلفة الجزء المستخدم من النبات الأزهار والأوراق والزيت العطري المستخلص من الأزهار. تعرفالأخلية علميا باسم Achilleamille folium تحتوي على زيت طيار وكيتونات سيسكوتربينية وفلافو نيدات وقلويدات وبوليببتايد وتربينات ثلاثية وحمض السلسليك كومارينات ومواد عفصية. تستخدم الأخلية كمضادة لمغص الحيض ومقبضة ومعرقة ومخفضة لضغط الدم ومخفضة للحمى ومدرة، توقف النزيف الداخلي تنظم العادة الشهرية ومضادة للالتهابات ويقال ان لهذا النبات فعلاً مضاداً للفيروسات والطفيليات يستعمل ملعقة مملوءة من النبات وتوضع في كوب ويملأ بالماء المغلي ويغطي ويترك لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب وهذه الوصفة تستعمل في الصين لعلاج النزف الرحمي الشديد.

البقدونس Parsley: علاج لآلام الطمث حيث تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مفروم البقدونس بعد غسله جيدا ثم يوضع في كوب ويملأ بالماء المغلي ويقلب جيدا ويغطى ثم يترك لمدة 15دقيقة ثم يشرب بمعدل مرة إلى مرتين في اليوم.

السحلب Salep: عشب معمر ينمو بارتفاع 60سم له أوراق ضيقة غالبا ما تكون ملطخة بلون أسود. للساق أزهاربنفسجية وله جوزان من الدرنات الأرضية أحدهما أطول من الأخرى ولذلك يسمى السحلب بخصي الثعلب ويعتقد بعض الناس أن السحلب مادة حيوانية وهو ليس كذلك فهو نبات ولكن هذه الدرنات ذات لون مبيض إلى بني متجمدة. يعرف السحلب علميا باسم orchis masculaالجزء المستعمل من النبات الدرنات .و تحتوي درنات السحلب على حوالي 48% مواد هلامية ومواد بروتينية ومر ونشا ودكسترين وبتوزينات وسكروز واكزلات كالسيوم وأملاح معدنية وزيت طيار. يعتبر السحلب ذو قيمة غذائية كبيرة في أوروبا فهو مقو ومضاد للإسهال المزمن والمصابين بالدوسنطاريا وفي بريطانيا يستخدم السحلب لعلاج مرض السل وللناقهين. كما يوصف لحالات التسمم. كما يستعمل لإيقاف نزيف الرحم . حيث يستخدم لهذا الغرض بأخذ ملعقة صغيرة من مسحوق الدرنات ويوضع فوق النار مع مقدار كوب ماء ويقلب جيدا أولا بأول ويضاف إليه السكر ثم يبرد ويشرب بهدوء فيوقف النزيف .

أزهار البابونج :chamomile :يوقف نزيف الرحم حيث تحتوي أزهار البابونج على زيت طيار وأهم مركب فيه هو بروزولين كما يحتوي على فلافونيدات وجلوكوزيدات مرة وكومارينات ومواد عفصية. تستعمل أزهار البايونج كمضادة للالتهابات ومضادة للمغص ومرخية لعضلات الجسم وطارد للغازات ومضاد للحساسية وضد القولون. أما الوصفة التي توقف الحيض المفرط فهي ملء ملعقة كبيرة من أزهار البابونج وتوضع في كوب ويصب عليها الماء المغلي فورا ثم يترك لينقع لمدة 10دقائق ثم يصفى جيدا ويشرب ويمكن شرب كوب ثلاث مرات في اليوم وذلك بين أو قبل وجبات الطعام ويحذر تناول مغلي البابونج بعد الأكل مباشرة لأنه قد يسبب ألما في المعدة أحيانا.

ولما كانت لمادة البروستاجلاندين آثار مؤلمة فلكي تتغلبي على هذه الأعراض عليك بما يلي:

* ملعقة صغيرة من السمسم المطحون مع كوب ماء دافئ فإنها وبإذن الله تزيل التقلصات نظراً لأن السمسم يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والذي كما أسلفنا يفيد في تهدئة التقلصات العضلية ويهدئ الألم.

* المشروبات الدافئة مثل مغلي النعناع واليانسون والحلبة والبابونج كأعشاب طبيعية لتخفيف الآلام.

* للسيدات اللاتي يعانين من دورة طمث غزيرة فانه ينصح بتناول الفول السوداني حيث أثبتت الدراسات التي أجريت في انجلترا على مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من سرع النزف (هيموفيليا) أن الفول السوداني يعمل على تقليل الدم النازف، ومما هو معروف أيضاً أن هرمون الأستروجين يعمل على تكون الدم داخل الرحم وان هرمون "البروجستيرون "هو الذي يؤدي إلى انقباض في الأوعية الدموية مما يؤدي خفض النزف فانه ينصح بتناول الموز لأنه يساعد على زيادة هرمون البروجستيرون.

* الحديد : كما ينصح بتناول الأغذية المحتوية على الحديد نتيجة لحدوث نقص في هذا العنصر الهام الذي يحتاجه الجسم وهذا العنصر له أهمية في تكوين الهيموجلوبين الذي له علاقة بالإنيميا (فقر الدم) ويوجد الحديد في أغذية مثلا السبانخ، التين، العدس، الحمص، الكبد، الزبيب وكذلك في فول الصويا..

*تحضيرشاي البابونج:- تؤخذ ملعقة كبيرة من أزهار البابونج ثم تغمربكوب من الماء الساخن،تترك لتنقع مدة 5-10 دقائق، ثم تصفى. - يشرب كوب 3مرات يوميا، وذلك قبل وجبات الطعام، أو حسب الحاجة.و- يحذر تناول شاي البابونج بعد الأكل فإنه قد يسبب ألماً في المعدة.

*2/ مغلي العرعر:مغلي العرعر له مفعول جيد. بالإضافة لذلك (أي بالإضافة إلى تخفيف الألم)، فهو مدر للبول وبذلك فهو مفيد في هذه الحالة، حيث أنه في أوقات الحيض يحدث تجمع للسوائل في الأنسجة (وعلى سبيل المثال تورم القدمين أو اليدين).

- تؤخذ ملعقة كبيرة من حب العرعر المدقوق، ثم تغمر بكوب من الماء الساخن.

- تغطى وتترك لتنقع مدة 10دقائق، ثم تصفى.

- يشرب كوب من مغلي العرعر بين وجبات الطعام، وذلك 2-3مراتباليوم

الدارسين " القرفة ": طريقه أخرى ومجربه وهو شراب القرفة يشرب منه عند أول نزول للدورة مع تدفئة الجسم والجلوس في وضع التربع ويستمر في شرب القرفة بين فترة وأخرى. يفيد الدارسين أو القرفة في حالة تأخر الطمث عن موعده فتعجل به و ينزل الدم المتجمع في الرحم من الدورة السابقة و اذا بدأت الدورة لم يهبط دم بالقدر المعتاد ساعدت القرفة علي نزوله كالمعتاد وحتى لا تطول الدورة.

الحلبة :لإدرار الطمث والقضاء على الألم تشرب كوب من الحلبة المغلية جيدا وتحلى بالعسل وذلك كل صباح ومساء . الدش المهبلي بالعسل والماء الدافئ مريح جدا ومفيد للمرأة التي تشكو من الإفرازات المهبلية ذات الرائحة الكريهة والالتهابات وهو أفضل من جراحات الكشط وتنظيف الرحم المؤلمة والمكلفة .

لقاح النخل:- هو أول ما يبدو من طلع النخل الذكر والذي تلقح به النخلة. ويخرج الطلع في مغلفا بغلاف يشبه قاربين ملتصقين من قمتهما وبينهما الحمل المنضود (اللقاح) في داخله الشديد البياض يطلق عليه أسماء عديدة مثل :الكافور والضحك والكباسة.عرفت فوائد حبوب اللقاح في التلقيح والإخصاب منذ القدم، وأشاد الأطباء بوظائفه

نزيف ما بعد الطمث:

قد يحدث نزيف بسيط بعد انتهاء الدورة الشهرية . فما السبب؟ وهل هناك أدوية عشبية توقف هذا النزيف؟.. الإجابة على هذا السؤال أن النزف في غير أوقات الحيض قد يكون علامات لسرطان الرحم، أما النزيف بعد العادة الشهرية فربما يكون سببه التهابات ومن هذه الالتهابات الحمى الروماتزمية أو اضطراب في الغدد الصماء وهذه المؤشرات تسبب كثرة أو غزارة الحيض والعلاج لمثل هذه الحالة هو أن تأخذ المرأة أجزاء متساوية من مسحوق قشور الرمان ومسحوق العفص ثم تمزجهما مزجاً جيداً وبعد ذلك تعجنهما بعصير أوراق الريحان الطازج حتى يكون عجينة رخوة متجانسة ثم تلف قطعة نظيفة جداً من الشاش على شكل الأصبع و تغمسها في العجينة حتى تتشبع تماماً ثم تدخلها على هيئة لبوس مهبلي مرة في الصباح وأخرى في المساء وتبقيها في المهبل في كل مرة لمدة ساعة كاملة..

النباتات والأعشاب المقوية للباءة:

وفيما يلي بيان بالمواد الغذائية المقوية للباءة ، و خصائصها التي وردت في مصادر مختلفة ومنها كتاب المعتمد في الأدوية المفردة الذي ألفه أحد ملوك اليمن :

التمر: غنى جدا بالفوسفور الذي يدخل في تركيب السائل المنوي وإفرازات غدة البروستاتا و يعتبر الغذاء الأساسي للخلايا التناسلية ويقلل من الإصابة بالإنهاك الشبقي.. أي التعب السريع عند ممارسة الجماع.و الرطب أو التمر هو أكثر الثمار تغذية للبدن كما انه مقو للكبد ملين للطبع ، يزيد فى الباءة ووصف البلح في الطب القديم بأنه يزيد في الباءة و ينعظ إنعاظا قويا ويخصب البدن ويسخنه أذا ما نقع في اللبن الحليب و أضيف إليهما القرفة . كما ينصح أيضا بأن يؤكل باللوز والزنجبيل لمنع أي آثار سلبية تنتج عن الإكثار منه مثل الصداع. يحتوي البلح على كمية كبيرة من الفوسفور وهذا العنصر ضروري لبناء خلايا المخ والخلايا العصبية وبخاصة تلك الخلايا المسئولة عن التناسل والتفكير .
كما يحتوي التمر على نسبة عالية من المعادن مثل الماغنسيوم الذي يلعب دورا كبيرا في تهدئة أعصاب العضلات وتهيئتها لاستقبال الإشارات العصبية القادمة من المخ الى عضلات الأعضاء المشتركة فى إتمام العملية الشبقية .
والتمر غني أيضا بعنصر البوتاسيوم الذي يعمل على تنظيم الإثارة الكهربية الكميائية وانقباض العضلات. .والتمر يحتوي على كمية عاليةمن فيتامين "أ" اللازم لتجديد الخلايا الجنسية فى كل من الرجل والمراة من فيتامين "أ" ( الثيامين ) – ب2 ( (الريبوفلافين ) ب6 ( النياسين ) الفيتامينات الضرورية لسلامة إتمام عملية التمثيل الغذائي للاعصاب
يحتوي التمر على الحامض الأميني " الرجنين"والتى تدخل فى تركيب السائل المنوي وافرازات غدة البروستات وهو من الأحماض الأمينيه الهامة لبناء قوة الباءةا ويعد التمر افضل الأغذية لمرضي السكر إذا عزموا القيام بنشاط شبقي للأسباب التالية
* يقوم التمر بما يحتويه على سكر الفركتوز بتوليد الطاقة اللازمة للقيام بالعملية الشبقية دون الحاجة إلى الأنسولين الذي يفتقر إليه مرضي السكر. .
*التمر بما يحتويه من حلاوة فائقة مفيد لمرضي السكر حيث أن الإنسان عقب الجماع قد يحتاج إلى مادة حلوة تعوضه ما فقده من طاقة ،وسوف يغنيه ذلك عن تناول الحلويات الأخرى التي قد تضره بما تسببه من ارتباك في مستوي السكر بالدم.

.* التمر غذاء غني بالفيتامينات والمعادن اللازمة لسلامة وكفاءة الباءة

* التمر مصدر من المصادر القلوية الهامة لمعادلة حموضة المعدة بما يحتويه من عناصر مثل البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والماغنسيوم وهى عناصر قلوية مهمة لمعادلة الحموضة وحفظ التوازن الحمضي القاعدي للجسم وهو يعادل حموضة الأطعمة الأخري كاللحوم والأسماك والبيض مما يجعل الإنسان يمارس عمله الجنسي دون الإحساس بأي الم في المعدة نتيجة حموضة زائدة إذا أفرط في أكل اللحوم او الأسماك .

ومن فوائده أيضا :خفض نسبة الكلسترول بالدم والوقاية من تصلب الشرايين لاحتوائه على البكتين. ومنع الاصابة بسرطان الأمعاء الغليظة والوقاية من مرض البواسير وتقليل تشكل الحصيات بالمرارة ولتسهيل مراحل الحمل والولادة والنفاس لاحتوائه على لألياف الجيدة والسكريات السريعة الهضم .وعلاج لفقر الدم (الأنيميا)لاحتوائه علي الحديد والنحاس وفيتامين ب 2 .وعلاج للضعف العام ولعلاج ضعف الباءة لاحتوائه علي البورون وفيتامين أ.

وضعف الأوعية الدموية الشعرية وضعف العضلات والغضاريف لإحتوائه على فيتامين ج. ويفيد في حالات مرضية كثيرة أخرى.

بذر الكتان: يخفف من آلام التهاب البروستاتا التي قد تعوق إتمام الجماع.

الجــــــــزر: نبات الجزر غني جدا بفيتامين "أ" خاصة في الجزر الأصفر وهذا الفيتامين يزيد من خصوبة الخلايا التناسلية الموجودة في المني كما أنه يزيد أيضا من خصوبة الخلايا التناسلية في المبيض وهذا الفيتامين يزيد من مقاومة الجسم عامة .
وبالتالي فان نقص فيتامين "أ" يسبب جفافا للخلايا التناسلية الذكرية والأنثوية بالإضافة إلى إصابة الأغشية المخاطية المبطنة للجهاز التناسلي الذكري والجهاز التناسلي الأنثوي ويصبح سطح هذه الغشية خشنا وتتوقف إفرازاتها الطبيعية من المادة المخاطية التي تحميها والتي تلعب دورا هاما جدا في عملية ترطيب الأعضاء التناسلية وتسهيل الإيلاج أثناء العملية الجنسية .

البقدونس : زيت البقدونس يفيد في علاج حالات الضعف الشبقي كما يفيد في علاج اضطرابات الدورة الشهرية عند النساء حيث تستخدم الأجزاء الهوائية من النبات في عمل شراب مفيد في علاج آلام واضطرابات الدورة الشهرية .
وصفات من البقدونس لزيادة الداء الجنسي :شراب البقدونس :يحضر شراب البقدونس بإحدى الطريقتين :
أ- المنقوع : ينقع مهروس الأجزاء الغضة من النبات في الماء الساخن لدرجة الغليان بمعدل ملعقة لكل كوب من الماء يترك المنقوع لمدة نصف ساعة بعدها يصفي ويشرب حسب الحاجة .
ب- المغلي : يغلي مسحوق البذور في الماء بمعدل نصف ملعقة لكل كوب من الماء وذلك لفترة وجيزة بعدها يترك المغلي ليبرد ثم يصفي ويشرب منه نصف إلى كوب ماء .

الخـــــــــــــــس.: يعتبر الخس من أفضل الأغذية كمقو للقدرة الجنسية وكان قدماء المصريون يطلقون عليه اسم " نبات الخصوبة " ويحتوي زيت الخس على فيتامين "هـ" الذي يمنع حدوث العقم .وهو منوم ومدر للبول إلا أنه ورد في كتب التراث بأن المداومة على أكله يظلم العين ويضعف بصرها وأن الخل يصلحه.
الخس وفوائده الكبيرة للشبق والباءة:

قال أطباء الفراعنة في الأزمنة السحيقة أن على الناس تناول الخس لبلوغ راحة الدماغ وتنشيط قدرات الشبق وتخفيف الشعور بالألم. أما الرومان فكانوا يحثون على تناوله في آخر وجبة الطعام، كعامل مساعد على الاسترخاء والنوم. وتوافقوا في نظرتهم إلى الخس مع المصريين القدماء.

وفوائد الخس وتأثيراته على الجهاز العصبي المركزي لا تزال تُثار حتى اليوم علمياً، بلا جزم في النتائج، وذلك نظراً للاختلافات بين الباحثين العلميين في التأثيرات المحتملة لاحتواء الخس على مواد شبيهة في مفعولها بمفعول الأفيون، وأيضاً على مواد، يبحث الرجال عنها عادة، تعمل على تنشيط الباءة.

أصل تسمية الخس باللغة الإنجليزية lettuce ، مأخوذ من الكلمة اللاتينية القديمة lactis ، والتي تعني الحليب. وحليب الخس هو تلك المادة البيضاء التي تخرج من ساق الأنواع الطازجة جداً منه، وتحتوي على مواد ذات طعم مر، بدرجات متفاوتة. وهي التي يقول بعض الباحثين بأنها غنية بمواد شبيهة المفعول على الجسم بمادة المورفين المخدرة.. وتُستخرج عصارة المادة الحليبية البيضاء، أو ما تُسمى علمياً بلبن الشجر latex، من عدة أنواع من الخس. عند بدء ظهور الزهور فيها، أو من الزهور نفسها. والمؤكد أن تركيز وجودها في نبتة الخس يكون أعلى ما يُمكن في تلك المرحلة من عمر النبتة.

. وأكدت دراسات حديثة أن العصارة البيضاء الطازجة للخس تحتوي على مادتين مُرتين في الطعم هما لاكتيوسين ولاكتيسوبيكرين، وأن لهما تأثيرات مخفضة لنشاط الدماغ وتأثيرات منومة، وفق ما تم اختباره على الحيوانات في تلك الفترة. لكن الأبحاث تلك أكدت على جانب آخر حول ثبات بنية تلك المركبات المخدرة، وهو أنها مركبات غير مستقرة في حفاظها على بنية تركيبها الكيميائي. وهو ما بعث الكثير من الشكوك حول مدى فاعليتها في التأثير على الجهاز العصبي المركزي للإنسان .

أوراق الخس في السلطات.. قيمة غذائية عالية لا غنى عنها:

أكثر أنواع الخس شيوعاً وانتشاراً في العالم ومناطق البحر المتوسط على وجه الخصوص هو الخس الروماني، الذي يتميز بأوراق طويلة خضراء متفرعة عن جذع أبيض اللون.

وتزن الحصة الغذائية الواحدة من أوراق الخس الروماني حوالي 100 غرام، أو ما يملأ كوبين من قطع تلك الأوراق. وبالرغم من احتواء كمية حصة غذائية واحدة من أوراق الخس على 15 كالوري فقط، إلا أنها غنية جداً بالفيتامينات والمعادن، ما يجعل من تناولها كإضافة إلى أطباق السلطات أو كوجبة خفيفة أثناء مشاهدة البرامج التلفزيونية، سلوكاً صحياً حكيماً وذكياً. وقد لا يُصدق البعض أو يستغرب ما تقوله نشرات هيئات التغذية العالمية عن المكونات الصحية في الخس، إلا أن ذلك هو الحقيقة التي لا مبالغة فيها البتة. ومفاده أن تناول حصة غذائية من الخس يُؤمن للجسم حاجته اليومية من فيتامين «كيه» بنسبة 150%، ومن فيتامين «إيه» بنسبة 60%، ومن فيتامين «سي» بنسبة 45%، ومن فيتامين الفوليت بنسبة 40%. ومن المعادن، المغنسيوم بنسبة 45%. والكروم بنسبة 15%، والبوتاسيوم والموليبدنيوم والحديد، ومن فيتامين بي ـ 1 (ثيامين) وفيتامين بي ـ 2 (ريبوفلافين) ومن الألياف، كل ما نسبته بين 7 إلى 10%. ومن الفسفور ومن الكالسيوم ومن فيتامين بي ـ 3 (نياسين) ومن فيتامين بي ـ 6 (بايرودكسين) ومن تريبتوفان، نسبة ما بين 3 إلى 5%. ومن ناحية الطاقة للسكريات والبروتينات والدهون تحتوي الحصة الغذائية الواحدة من الخس على حوالي 3 غرامات من السكريات بشكل عام، أكثر من 70% منها على هيئة ألياف غذائية لا تُهضم ولا تُمتص، بل تعمل على تقليل امتصاص الأمعاء للكولسترول وللدهون من خلال طريقين: الأول التصاق الكولسترول والدهون بها، وبالتالي منع امتصاص الأمعاء لها، والثاني التصاق أملاح المرارة بها، ومنع نهاية الأمعاء الدقيقة من امتصاصها. وهو ما يعني بالإضافة إلى تقليل امتصاص الأمعاء للكولسترول وللدهون، العمل على إجبار الكبد تخليص الجسم من المزيد من الكولسترول المتجمع فيه عبر إنتاج أملاح المرارة من الكولسترول نفسه. كما تحتوي الحصة الغذائية من الخس على 1.2 غرام من البروتينات، وكمية الدهون فيها لا تتجاوز 0.3 غرام. وغالبها من دهون أوميغا ـ 3، الشبيهة بتلك الدهون الموجودة في زيت السمك.

هذه القيمة الغذائية العالية والمركزة في مجموعات الفيتامينات والمعادن، مع شبه انعدام وجود السكريات والدهون المشبعة، يجعل من تناول حصة غذائية من أوراق الخس أشبه ما يكون بتناول كبسولة من الفيتامينات والمعادن.

والواقع أبعد من ذلك لمرضى القلب على وجه الخصوص، لأن تأمين تناول كل من فيتامين سي وفيتامين إيه يعمل على منع أكسدة الكولسترول. وهي أكسدة تُسهل، حال حصولها، في ترسيب الكولسترول على جدران الشرايين، وبالتالي نشوء التضيقات التي تعيق جريان الدم بسهولة من خلالها. وإذا ما أُضيف إلى ذلك دور الألياف في تقليل امتصاص الأمعاء للدهون والكولسترول، ودور المغنسيوم والبوتاسيوم في ارتخاء الشرايين وتخفيف الضغط فيها، ودور الفوليت في التخلص من مركب هوموسيستين الضار بالشرايين، فإن الفوائد القلبية للخس تظهر بصورة أوضح.

ومن ناحية فيتامين سي، فإن ثمة نظرة ذكية لتفضيل الحصول عليه من الخس بدلاً من البرتقال، خاصة من قبل من لا يُريدون زيادة وزنهم. لأن تناول برتقالة واحدة، كحصة غذائية واحدة، يُعطي الجسم حاجته من فيتامين سي بمقدار 110%. لكنها كمية من فيتامين سي مصحوبة بتناول 60 كالوري (سعر حراري). بينما تناول كمية من الخس التي تحتوي 60 كالوري، أي ما يُعادل 4 حصص غذائية من الخس، يُقدم للجسم حاجته اليومية من فيتامين سي بمقدار 180%!.").

هذا ماكتب عن نوع واحد من الأغذية التي اهتم بها الأقدمون والمحدثون –أي الخس- وربطوا بينه وبين الباءة والحيوية و الكفاءة الشبقية ، وقد ذكر الكثير عن المواد الأخرى أيضا التى سبق ذكرها..

الكرفـــــــــــــــــس : يدر البول والطمث ويفتت الحصاة ويهيج الباه.الكرفس يحرك الباه مطلقا ولو بعد اليأس والكرفس يفتت شهوة الباة من الرجال والنساء ولذا تمنع المرضعة منه لأنه يهيج الباه ويقلل اللبن .وصفات من الكرفس لزيادة الكفاءة الجنسية:1- عصير الكرفس: .تضرب اوراق النبات وكذلك الجزاء الغضة منه فى الخلاط ثم تصفي ويؤخذ من هذا العصير مقدار من ملعقة مرتين او ثلاث يوميا ويفضل ان يحلي هذا العصير بكمية مساوية له من العسل أو عصير الجزر او عصير البرتقال .
2-
زيت الكرفس :يؤخذ من 8-6 نقاط على كوب من الماء مرتين فى اليوم وينصح باستخدام زيت الكرفس الضارب للصفرة والمستخلص من الجذور كمقو جنسي خاصة غذا كان الضعف بسبب مرضي .
3-
مغلي الكرفس: تغلي البذور فى الماء على نار هادئة ولفترة قصيرة بمعدل ملعقة لكل كوب من الماء ويترك المغلي حتى يبرد ثم يصفي ويشرب منه حسب الحاجة .

عســـــــــــــل النــــــــــــــحل: فائدة عسل لنحل هنا هي زيادة مفعول هذا النبات كمنشط جنسي حيث يحتوي العسل على مواد منشطة جنسيا هى فيتامين "هـ" ويسمي فيتامين الخصوبة وحمض الاسبارتك ونسبة قليلة من الهرمونات .
يستخدم عسل النحل فى عمل كثير من الأقنعة العسلية التي توضع على جلد الوجه حيث تعمل على زيادة ليونة الجلد وتغذيته وغزالة التجاعيد منه كما تحافظ أيضا على جعل البشرة ناعمة ولا يخفي على أحد ما للجلد الناعم والوجه الجميل واليدين الغضتين من تأثير على الإثارة الشبقية.

يحتوى العسل على المواد التالية:
مجموعة سكريات مثل (الجلوكوز- الفركتوز- دكستراترايوز- رافنيوز- ميليزيتوز- كستوز- ارلوز ايزوملتوز- ملتولوز- تورانوز- نيجروز- مالتولوز- كوجبيوز- نيوتوبالوز- جونتبيوز- لاميناريبوز- ميليزيتوز ........)
مجموعة فيتامينات: (ثيامين ب1- ريبوفلافين ب2- بانتوثينيك ب3- نيكوتيك ب4- نياسين ب5 - ب6 - ب8 - ب9- فيتامين ك- الاسكوربيك ج- الكاروتين الذى يتحول فى الكبد إلى فيتامين أ – البيوتين هـ0000)
مجموعة أنزيمات:( الانفرتيز- الاميليز- الكاتاليز-الفوسفاتيز- أ جلوكوسيديز- جلوكوز أو كسيديز- ب اميليز)
مجموعة أملاح معدنية :(الحديد- النحاس- الفوسفور- ماغنسيوم- صوديوم- كالسيوم- كبريت- يود- منجنيز- بوتاسيوم- سيلكا- كلور- سيلنيوم………)
مجموعة أحماض:(الستريك- اللكتيك- الخليك - الفورميك- البيوتريك- التانيك- الاكساليك………….)
مجموعة بروتينات:(بيبتون- البيمين- غلوبيلين- نيكيلوبروتين…………..)
عسل النحل الطبيعى يميل للتبلور عند انخفاض درجة الحرارة عن الحد الأدنى لدرجة الحرارة خلية النحل وهى 20 درجة مئوية وتختلف سرعة ودرجة حرارة تبلور كل نوع من العسل عن النوع الآخر باختلاف المصدر الرحيقي .

فوائد عسل النحل :ثبت أن كيلو واحد من العسل يفيد الجسم بمقام 3.5 ك لحم أو 12 ك خضار أو 5 ك حليب .

-تعويض السكريات المستهلكة بالجسم بسبب المجهود الجسمانى أو الذهنى وذلك لاحتوائه على الجلوكوز السهل الأمتصاص والتمثيل بالجسم والفركتوز البطيئ الامتصاص والذي يحفظ سكر الدم .مادة علاجية ووقائية وغذائية عالية القيمة فهي مفيدة للأطفال والكبار على السواء فهو لا يمكث فى المعدة طويلا إذ أنه سريع الهضم كما يمتص بسرعة داخل الجهاز الليمفاوي ليصل إلى الدم.
- علاج اضطرابات الجهاز الهضمي فهو يزيد من نشاط الأمعاء ولا يسبب تخمر لمرضى الجهاز الهضمي ولا يسبب تهيج لجدران القنوات الهضمية ويعمل على تنشيط عملية التمثيل الغذائي بالأنسجة ويجعل عملية الإخراج سهلة .
- يلغى تأثير الحموضة الزائد في المعدة فيمنع الإصابة بقرحة المعدة والإثنى عشر .
- ويشكل العسل عندما بكون مخلوطا بحبوب اللقاح وغذاء الملكات دهان نافع( لتسكين الآلام - الإسراع في التئام الأنسجة في جميع أنواع الجروح

- مضاد للبكتريا والجراثيم والفطريات)لاحتوائه على (الإنهبين ـ حمض الفورميك).

-علاج التهاب الكبد المزمن والتهاب الحويصلة المرارية والمساعدة في تفتيت حصواتها عن طريق تناول يوميا.

- يعمل العسل على علاج أمراض القلب وتقوية عضلة القلب لوجود سكر الجلوكوز بالعسل والذى يغذى عضلة القلب .

- علاج ضعف البنية و فقر الدم و رفع نسبة الهيموجلوبين بالدم وزيادة وزن الأطفال الضعاف لاحتوائه على( فيتامين ب 12 و فيتامين ج ).

- يخفف من حدة الأرق ويساعد على النوم السريع الهادئ ويستخدم فى علاج الصداع العصبى والالتهاب العصبى لإحتوائه على ( فيتامين ب1) وفي علاج الروماتيزم والتهاب المفاصل ( بالعسل وحبوب اللقاح وغذاء الملكات)وكذلك مقاومة ضعق الباءة والعقم.

- كما يعمل على تحسين نمو العظام والأسنان والوقاية من خطر الكساح للأطفال لإحتوائه على ( الكالسيوم والفوسفور ).

- وهو مزيل جيد للكحة وذو تأثير ملطف لالتهاب اللوزتين والحلق.ويفيد في حالات صعوبة البلع وجفاف الحلق والسعال الجاف - -- كما يفيد في تغذية المرضى في دور النقاهة ومقاومة الشيخوخة وفى حالة الغيبوبة.

- ويفيد الحوامل أثناء الحمل والولادة ويعمل على علاج القيء و تقوية انقباض الرحم أثناء الولادة و مفيد للأطفال عند التسنين.

- ويمنع الإصابة بالسرطان حيث وجد أن العمليات الجراحية لا تستطيع علاج السرطان المتشعب بالمخ إلا بعد وقف تشعبه ثم تجمعيه فى منطقة واحدة حتى يمكن استئصاله و قد نجح فى ذلك ( العسل و حبة البركة ) .

- ويعتبر العسل مانع للنزيف الدموي ويحفظ قلوية الدم مما يساعد فى التغلب على الإجهاد لاحتوائه على ( فيتامين K ).

- و يساعد على تحسين القدرة على الأبصار لاحتوائه على ( فيتامين ب 2) .ويعالج الالتهابات والأمراض الجلدية ويمنع حدوثها لإحتوائه على ( فيتامين ب3 ) .
- ويعمل على مقاومة الميكروبات العنقودية والسبحية ويعالج قرحة (الفراش-السرطانية-الاستوائية..)

-.ويمنع الأصابة بالاكزيما والقوباء والصدفية والدمامل لاحتوائه على ( فيتامين هـ) .وهو مفيد جدا للالتهابات الرئوية وأمراض الجهاز التنفسي ونزلات البرد والسل الرئوي مع اللبن.كما يعتبر العسل علاج ناجح للأمراض العصبية.

- -ويعتبر العسل كذلك علاج ناجح جدا للأدمان.

- .مفيد جدا لبشرة النساء حيث يعمل على تنعيمها و تقليل التجاعيد بها .

- ويفيد في علاج حمى الوادى المتصدع ( بعسل حبة البركة ) .

- وهو علاج ناجح جدا للحروق والتهابات الغدد العرقية والجمرة الحميدة والتهاب غدة الثدى.

- وعلاج أمراض الصدر مثل الربو المزمن والزكام وغيره لاحتوائه على ( الماغنسيوم ـ مواد موسعة للشعب ).

-وعلاج البلغم ومنع تكونه فى الرئتين خاصة عند المدخنين

- .وعلاج التهابات الكلى والحالب والمثانة وحصوات الكلى (بالعسل - حبوب اللقاح - صمغ النحل).

- وعلاج آلام الطمث وانقباض الرحم وتسمم الحمل و يستخدم في علاج سرطان الثدي.

- وعلاج التهابات اللثة واللسان وتسوس الأسنان وتشقق الشفاه لاحتوائه على الفلور .

- وذلك بالإضافة إلي أنه يخفض نسبة السكر بدم مرضى السكر ودلك(لوجود سكر الفواكه به والذي لا يحتاج للأنسولين لاحتراقه ـ يحتوى على مواد تشبه الأنسولين تعمل على ضبط نسبة السكر بالدم ).

- ومن فوائده أيضا الوقاية من العشى الليلي والتهابات القرنية والملتحمة وحافة الجفن و التهاب القرنية المزمن لاحتوائه على (فيتامين أ) .ويساعد في عملية تمثيل البروتين والمحافظة على توازن التبادل الغذائي داخل الأنسجة لاحتوائه على (فيتامين ب6) .

وقيل فيه أن أجوده المنزوع الرغوة وهو يقوي المعدة والبدن ويزيد في شهوة الشبق ويقوي الإنعاظ ويزيد في كمية المني.
لمسك: يتم استخدامه لتنشيط القوى الحيوية والتناسلية
.

الثـــــــــــــــــوم : ويتحوي الثوم على مواد طيارة مع مركبات الكبريت وفيتامينات وهرمونات تشبه الهرمونات الجنسية وكذلك مواد مضادة للعفونة ومخفضة لضغط الدم قاتلة للديدان ومدرة لافرازات الكبد .و الثوم يقوي مناعة الجسم ويكسبه مناعة ونشاطاً ويوصى بأكله للوقاية من الأمراض والأمراض المعوية العفنة ( تيفوئيد *زحار .... ) و يعيق نمو الخلايا السرطانية . والمادة الموجودة في الثوم تؤدي نفس عمل الأسبرين في حماية الجسم من تكوين الخثرات الدموية لأنها مادة مميعة للدم و الثوم غني بمادة السيلينوم والذي يقوم بوظائف حيوية في الجسم ومنها حماية الجسم من السرطان ودلت تجارب أن الثوم يقي من الإصابة بمرض شلل الأطفال .ويخفض ضغط الدم المتزايد ،ويقتل الديدان المعوية الشعرية كما أن الثوم الطازج يمنع الإصابة بالعدوى ويخفض الكولسترول ويحمي الإنسان من الإصابة بسرطان المعدة ،يفيد في أمراض اللثة ويفيد مرض البول السكري . وتوجد في الصيدليات أدوية مستخرجة من الثوم. وأثبتت الدراسات أن الثوم يقي من نزلات البرد الشائعة، إذ تبين أن الناس الذين يتناولون يوميا أقراصا أو حبوبا من مستخلصات الثوم، والتي تباع في الصيدليات والمحلات، هم أقل عرضة للإصابة بنزلات البرد، أو الزكام، الشائعة بنحو الضعف.
.
والسر في قوة الثوم هو مادة تدخل في تكوينه تعرف باسم آلاسين، وهي المادة البيولوجية الرئيسية التي تنتجها نبتة الثوم، ولها القدرة على خفض معدل الإصابة بالزكام الشائع بنسبة تزيد على النصف.كما يمكن إزالة رائحة الثوم بأكل تفاحة بعد نصف ساعة أو معلقة عسل .

و يعتبر الثوم عاملا رئيسيا فى زيادة فاعلية القدرة الجنسية.وله فوائد أخري كما يلي:

1ـ غنّي بالفيتامينات والأملاح المعدنيّة ، مثل الفسفور والكالسيوم
2ـ يعمل كمضاد حيوي في مواجهة المرض
3ـ يكافح أمراض القلب ويخفّض الضغط المرتفع
4ـ يعزّز جهاز المناعة في الجسم
5ـ يعمل على تقليل نسبة الكولسترول في الدّم
6ـ يساعد في علاج أمراض الروماتيزم
7ـ يساعد في علاج آفات البشرة مثل الدمامل والجروح
8ـ يقاوم السُعال ويعمل على علاج أمراض الجهاز التنفسّي
9ـ فاتح للشّهية ويكافح التُخمة
10ـ طارد للديدان التي تستوطن في أمعاء الإنسان

فهو يتحكم في مستوى الدهون في الدم ويقاوم الجراثيم ويقي الجسم من أمراض الأوعية الدموية.. كما يقاوم الشيخوخة وله دور كبير في العمل كمضاد حيوي وكيميائي لانتشار الأورام الخبيثة لاسيما سرطان المعدة والأمعاء وينصح باعتماده في كل الأطباق وجعله مادة أساسية في المطبخ. لاسيما وأنه لذيذ الطعم مع اللحم والدجاج والسمك والخضروات . ومن الخلطات المفيدة :هرس الثوم مع القليل من الملح والليمون والبقدونس وزيت الزيتون إليه.ومن ثم إضافة هده الخلطة الى السلطة أو دهنها على الخبز وأكلها مباشرة

االقمح: طبخ القمح باللبن والمكسرات تزيد من الطاقة الجنسية بنسبة كبيرة.

الموز: يحتوي على فيتامينات ( آ - د - و - ب2 - ب6 - ب12 - ث) وهو ذو قيمه غذائيه عاليه - يزود الجسم بأكثر حاجته من العناصر الحيويه - يحمي الأسنان من التسوس - مقو للعضلات - يحمي من الحفر والتعفنات ويحمي الأعصاب ويكافح فقر الدم ويحفظ التوازن العام للصحه - ويساعد على النمو ويحمي البصر ويفيد في أمراض الروماتيزم وبعض حالات التشنج.
يمنع الموز عن المصابين بمرض السكري وعن المصابين بمرض الكبد لصعوبة هضمه - وعن البدينين - وينصح بأعطائه للأطفال والمصابين بفقر الدم والوهن العام والحوامل والمرضعات وذوي الأعمال المرهقه والأعمال الفكريه.كما يقوي العضو التناسلي الذكري لاحتوائه على فيتامين هـ .

حبة البركة أو الحبة السوداء: تحتوي على الكثير من الهرمونات الجنسية المنشطة وترفع فاعلية الإخصاب.وللبروستاتا:يدهن أسفل الظهر بدهن الحبة السوداء، ويدهن أسفل الخصيتين، بتدليلك دائري، مع أخذ ملعقة حبة سوداء ناعمة، مع ربع ملعقة صغيرة من " المرة " على نصف كوب عسل نحل محلول في ماء دافئ يومياً ويتم ذلك في أي وقت.

الزعفران: يقوى الجهاز العصبي المركزي ويفيد فى حالات الضعف الجنسي.

السمـــــــــــــك: تتميز الأسماك والحيوانات البحرية الأخرى مثل الجمبري و الكابوريا باحتوائها على نسبة عالية من اليود وهو عنصر هام جدا في تحفيز الرغبة الشبقية وتقوية الباءة ، وخاصة بيض السمك (والكافيار نوع منه). كما يحتوي السمك على نسبة عالية من الفوسفور .بالاضافة إلى اليــــــــــود الذي ينشط الرغبة الشبقية. وفد وجد أن النساء اللواتي لديهن نقص في اليود تضعف عندهن الرغبة في الجماع ، ويعانين من اضطرابات في مواعيد الدورة الشهرية . إذ أن اليود ينظم الدورة الشهرية عند النساء و يزيد من تكوين المني ويزيد من الباءة عند الرجال ..وبسبب غني السمك بمادتي الفوسفور واليود فإن السمك يزيد الكفاءة الشبقية لدي الرجال والنساء ويزيد من تكوين المني كما يساعد أيضا على منع التهاب المفاصل .إذ يحتوي السمك على نسبة كبيرة من البروتينات ذات القيمة الغذائية العالية الغنية بالأحماض الأمينية الأساسية التي تدخل في تكوين العضلات والأنسجة ولا شك أن الجماع يتطلب جسما سليما وذلك لأن الباءة ترتبط بصحة البدن عموما. فإذا توفرت الصحة تحسن الداء الشبقي والعكس صحيح

وينصح الكثير من الأطباء أيضاً بتناول الأكلات البحرية مثل الجمبري والاستاكوزا لأنها تساعد على حدوث الانتصاب بسرعة.

الزنجبيل Gingembre من العقاقير الدستورية، هي تلك العقاقير المتضمنة في دستور الأدوية، ولها نفع علاجي، أو تستخدم في الأغراض الصيدلية. · وتحتوي ريزومات الزنجبيل على زيوت طيارة وراتنجات أهمها الجنجرول ومواد نشوية وهلامية.وهو مفيدلتطييب نكهة الطعام، وهو طارد للغازات ويدخل في تركيب أدوية توسيع الأوعية الدموية، ومعوق وملطف للحرارة، كما أنه يدخل في تركيب وصفات زيادة القدرة الجنسية، وفي علاج آلام الحيض.ولاستعماله:تغلى ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل في نصف كوب ماء ويحلى بالسكر، ويشرب بعد الفطور أو بعد العشاء. و قد أثبتت البحوث العلميّة أنّ الزنجبيل يقوّى حركة الحيوانات المنوية. هو نبات موسّع للأوعية الدّموية معدّل لنسبة السكر في الدّم، مضاد لارتفاع ضغط الدّم، منشّط ومقوّي، يضاف إلى المشروبات الساخنة كالسحلب والقرفة ويستعمل تابلا. تستعمل جذوره "الريزومات" إمّا منقوعة أو بعد رحيها كما يستخرج منه زيت نباتي. ويستعمل أيضا فى شكل كبسولات فى الصيدليات. وقيل فيه بأن الزنجبيل المربى حار يابس يهيج الباءة ويزيد في حرارة المعدة والبدن ويهضم الطعام ويفيد في أمراض الشيخوخة وينفع الكلي والمثانة ويدر البول. وقد نشرت مؤخرا بحوثا علمية أكدت على أن الزنجبيل والكركم معا يفيدان في منع تضخم البروستاتا عند المسنين.. ذكره داود الأنطاكي في تذكرته فال " الزنجبيل يدر الفضلات ويفرز الماء ويهيج الباءه جدا " وذكر ابن سينا في القانون فال " يهيج الباءه ويلين البطن تليينا خفيفا " وذكره محمد بن احمد الذهبي في كتاب الطب النبوي فقال " يعين على الهضم ويقوي الباءة ويحلل الرياح وإذا أضيف إليه الزبد قوي فعله ". ويقول محمد العربي الخطابي في كتابه ((الأغذية والأدوية عند مؤلفي الغرب الإسلامي)): الزنجبيل حار رطب يقوى الباءة، ويقوى المعدة، ويزيد في الحفظ، لا مضرة فيه، أفضله العطر ، يؤكل منه بمقدار.ويقول الدكتور/ حسن وهبة في كتاب (( أعشاب مصر الطبية وفوائدها)):والزنجبيل معروف، يضاف مسحوقه إلى مشروبات ليقوى المعدة ويبعث الهضم، مقدار نصف إلى جرام واحد ويضاف إلى المركبات الحديدية ليحسن طعمها، ويمضغه الأبخرة ويتمضمض بطبيخه، ويتغرغر به، ويضاف إلى صبغات الأسنان ومنه شراب الزنجبيل وصبغة الزنجبيل مقدار 20 إلى 35 نقطة كدواء للمعدة.والزنجبيل مقو أيضا للشبق والباءة. ذكره داود الأنطاكي في تذكرته فال " الزنجبيل يدر الفضلات ويفرز الماء ويهيج الباءة جدا. وذكر ابن سينا فى القانون فال " يهيج الباءة ويلين البطن تليينا خفيفا " وذكره الفقيه محمد بن احمد الذهبي فى كتاب الطب النبوي فقال " يعين على الهضم ويقوي الباءة ويحلل الرياح وإذا أضيف إليه الزبد قوي فعله ". .ويحتوى الزنجبيل على زيوت طيارة وراتنجات (الجنجرول) ومواد هرمونية وفيتامينات ومواد نشوية ويعزى لطعمه المميز وجود مادتي الجنجرول ، وال والزنجبيل المربى حار يابس يهيج الجماع ويزيد في حر المعدة والبدن (معرق) ويهضم الطعام وينشف (يجفف) البلغم، وينفع من الهرم (الشيخوخة) والبلغم الغالب على البدن زنجرون.

الجرجــيرـ Barbarea Vulgaris :وهو من العائلة الصليبيّة أوّلا أوراقه متفرّعة ولامعة وسميكة. هو نبات مدرّ للبول، منقّ للدّم، مفيد فى أمراض الكلى والكبد ومقوّ للشعر، مثير لشهوة الشبق ومنشّط حار رطب يحرك شهوة الجماع والجرجير هو أحد النباتات الخضراء المعروفة قديما . وقيل فيه إن شرب عصير أوراقه وأكل بذوره يقوي الباءة ويسخن اسخانا بينا ويولد المني ويهيج شهوة الشبق . وخاصية الجرجير هي إنعاظه العضو الذكرى وزيادة المني. إلا أنه يصدع اذا ما أكل وحده، ويصلحه الخل والخس والهندباء إذا أكلا معه. وبذره وماؤه أيضا يزيلان النمش من الوجه. ومدر للبول وهاضم للطعام وملين للأمعاء ويحتوي الجرجير على نسبة عالية من فيتامين "أ" والحديد والألياف النباتية .و الجرجير تستعمل أوراقه في السلطة ويمكن استخراج زيت نباتى من الجرجير، ينصح بعدم الإفراط في تناوله.

.
العنب :العنب منشط جنسي طبيعي حيث انه ينقي الدم من الرواسب الضارة فيزيد من كفاءة الأعصاب في نقل الرسائل والاستجابة للمؤثرات بالإضافة إلى انه يعين الشخص على الثبات النفسي والتخلص من القلق والمخاوف التي تفسد ممارسة الشبق .

جوزة الطيب: Noix de Muscade Muscadier وتعرف أيضا بجوز بوا وبالبسباسة. نبات من الفصيلة البسباسية، أزهارها بيضاء. تنفتح ثمرتها عند نضجها وتعطى بذرة تعرف بجوزة الطيب. تستعمل نواة جوزة الطيب في الطعام تابلا. كما تستعمل مطحونة ويمكن استخراج زيت عطرى منها كما تدمج ففي المراهم. هي نبات ومطهّر ومنشط ومنبه شبقي.ويستخدم البعض ثمرة جوز الطيب كمنشط شبقي إلا أنها فى حقيقة الأمر تعتبر من لمنبهات الوقتية وإدمان استخدامها أو الاسراف فيه يؤدي إ لى الضعف الجنسي بالإضافة إلى اضطرابات كبيرة في الجهاز العصبي. و ظهور بعض أعراض التسمم .
وأفضل شئ هو الاعتدال فى استخدامها لذلك يلجا البعض إلى إضافة قليل من مسحوق هذه البذور إلى الشاي أو القهوة بالإضافة إلى القليل من الهيل " الحبهان". تقوي الكبد والمعدة الضعيفة وتزيد في شهوة الشبق وفي المني وفي إفراز اللبن للمرضع.

تستخدم جوزة الطيب فى تحضير العديد من الأدوية منذ قديم العصور، بل والآن تستخدم على نطاق واسع فى تحضير العقاقير. والزيت الذى يتم استخلاصه من العشب يكون مركباً ضمن لوسيونات الشعر والمراهم ويستخدم كمضاد للتشنجات ومهدأ للمعدة فى حالة الانتفاخ. ولعلاج- اضطرابات الهضم:يستخدم مسحوق جوزة الطيب (حوالي 5-15 جرام) مخلوطاً مع عصير البرتقال أو الموز يستخدم فى علاج الإسهال الذي يتسبب في عسر الهضم للطعام. ونفس الكمية التى تؤخذ مع ملعقة صغيرة واحدة من عصير (Alma) مرتين فى اليوم فعالة لعسر الهضم والفواق والغثيان الصباحي. ..ويعالج بها- الأرق:بأخذ مسحوق جوزة الطيب ممزوجاً مع عصير (Alma) هو أيضاً عقار فعال في علاج الأرق والاكتئاب والاستثارة. أما معجون جوزة الطيب ممزوجاً مع العسل يعطى للأطفال التى تبكى ليلاً بدون أي سبب لتحفيزهم على النوم .. لكن هناك تحذير هام لا يتم إعطاء هذه التركيبة للأطفال بشكل منتظم بدون المشورة الطبية لأنها من الممكن أن تسبب مشاكل خطيرة وإدمان للأطفال. وكذلك يعالج بها- الجفاف:حيث يعالج عشب جوزة الطيب الجفاف الذى ينتج عن القيء والإسهال وخاصة في حالة الكوليرا. وبإذابة جوزة الطيب في نصف لتر من الماء وعلى جرعة 15 جرام فى المرة الواحدة .. هو علاج فعال. وتعالج أيضا جوزة الهند اضطرابات الجلد: حيث تستخدم جوزة الطيب في علاج أمراض الجلد مثل الإكزيما والقوباء الحلقية (Ringworm). وبإعداد معجون من العشب يحضر بفركه على سطح حجري مع اللعاب فى الصباح قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة ثم يوضع المعجون على المكان المصاب مرة واحدة في اليوم.

كما تعالج- نزلات البرد:ففي حالة رشح الأنف يدهن معجون جوزة الطيب على مقدمة الأنف، وهذه التركيبة تتضمن على مسحوق جوزة الطيب مع لبن البقر و75 ملجم من الخشخاش وستجد نتيجة سريعة.هذا فضلا عن استخدامها كمحفز شبقي: تخلط جوزة الطيب مع العسل ونصف بيضة مسلوقة (المزيد عن البيض على صفحات موقع فيدو) ويتم أخذه بساعة قبل ممارسة الاتصال الشبقي فسوف يحفز على آداء الجماع أو يطيل من مدته.

وفي جميع الحالات:- لابد من أخذ جوزة الطيب على جرعات صغيرة، فالجرعات الكبيرة منه تسبب تلف فى الكبد وتؤدى إلى تشنجات.- وقد تسبب ملعقة واحدة من جوزة الطيب أعراض التسمم ومنها احتراق المعدة، الغثيان، القىء، عدم الشعور بالراحة، الدوار مع الهلوسة.

البصـــــــل:جميع أنواع البصل مهيجة للباه وماء البصل يدر الطمث ويلين الطبيعة و يزيد البصل الشهوة إذا قطع ونقع في الخل..
ولقد ذكر أطباء الفراعنة البصل فى قوائم الأغذية المقوية التي كانت توزع على العمال الذين اشتغلوا في بناء الأهرامات لتقويتهم وتنشيطه ،واكل البصل يحفظ الصحة ويطيل العمر . وقد أشاد علماء الطب القديم بفوائد البصل، فقالوا إن أكله نيئاً أو مطبوخاً ينفع من ضرر المياه الملوثة ويحمر الوجه ويدفع ضرر السموم ويقوي المعدة ويهيج الباءة، ويلطف البلغم، ويفتح السدد ويلين المعدة ويشفي من داء الثعلبة (دلكاً) والمشوي منه صالح للسعال وخشونة الصدر، وينفع وجع ا لظهر والورك، وماؤه إذا اكتحل به مع العسل نفع من ضعف البصر، والماء النازل في العين، واذا قطر في الاذن نفع من الطنين.. ولبصل يضم اكثر من 100 مادة كيميائية كلها مفيدة لصحة الانسان فائدته الغذائية تفوق فائدة التفاح فيه عشرون ضعفا من مادة الكالسيوم الموجودة في التفاح وضعف ما فيه من الفوسفور وثلاثة اضعاف ما فيه من فيتامين أ الحديد وفيتامين ب وفيتامين ج المضاد للتعفن فيه الحديد والكبريت والسيليس والكلس والبوتاسيوم والصوديوم،كما فيه مادة الغلوكونين التي تحدد نسبة السكر في الدم وهي تعادل الانسولين في نفعوله. وهويُنشَط عمل القلب والدورة الدّموية ويحتوي على مواد تعمل على تقوية الجهاز العصبي و يُساعد على خفض الضغط المرتفع وخفض الكولسترول

جوز الهند :تحتوي ثمار جوز الهند على زيوت دهنية وأهم محتويات هذا الزيت الأحماض الدهنية وهي حمض Lauric acid بنسبة 45- 50% وحمض Myristic acid بنسبة 13إلى 20% وحمض Palmilic acid بنسبة 7إلى 10% وحمض Caprylic acid بنسبة 5إلى 10% ، أحماض الستياريك واللينوليك والكابروك. كما تحتوي الثمار على أحماض دهنية حرة بنسبة 3إلى 5%، كما تحتوي على معادن مثل الفوسفور والكالسيوم
والحديد والبوتاسيوم وكذلك بروتين وسكريات 80جراماً من سكر العنب وسكر الثمار.
قال داود الأنطاكي في التذكرة "ينفع جوز الهند من البلغم والسوداء والجنون والوسواس وضعف الكبد والكلى والمثانة وقروح البطن، يزيل أوجاع الظهر والورك والفالج واللقوة والديدان والبواسير ويدر الدم، يهيج الباءة ويمنع تقطير البول. الطري منه إذا شرب بالسكر،ولد الدم وقوى الغريزة، شرابه قوي النفع في الجنون والماليخوليا وخله يهضم ويهري اللحم،رماد قشره يجلو الأسنان جداً، ينفع من الكلف والنمش والحكة والجرب، ويحسن الألوان ويشد الشعر إذا جعل مع الحناء.
اما ابن البيطار فيقول: "يزيد في الباءة والمني ويسخن الكلى، ووجع الظهر العتيق، ودهن النارجيل هو أقوى دهان لتحليل الريح ودهان البواسير والمفاصل".
اما ابن سيناء فيقول: "النارجيل فيه رطوبة، دهن العتيق من النارجيل ينفع من أوجاع الظهر والركبتين، ثقيل على المعدة".
وقد عرف الفراعنة النارجيل وكانوا يسمونه "خامنن" وقد عثر علماء الآثار على ثمار هذا النبات في مقابرهم.
-
إن أجود الجوز ما كان حديثاً طرياً أبيض اللون فيه ماء حلو وهذا الماء وجد انه يزيد في الباءة ويسخن الجسم وينفع ضد تقطير البول. وزيت جوز الهند يستخدم على نطاق واسع في علاج الجروح والعدوى الجلدية. كما أن الزيت يستخدم داخلياً ضد البرد والتهابات الحنجرة وبالأخص عند خلطه مع الملح. كما يستعمل لعلاج نخر الأسنان وبالأخص في وسط أمريكا.
وفي الهند يستخدم زيت جوز الهند لعلاج الكحة والتهاب الشعب الهوائية وللحد من تحول الشعر الأسود إلى الشعر الأشيب.
-
لا توجد أضرار لجوز الهند ولكن يجب حفظه وبالأخص الزيت عن الضوء وفي وعاء محكم الإغلاق وعند درجة حرارة لا تزيد على 25 م.

البليلة: تعتبر حبات القمح غير المنخولة أي غير منزوعة القشرة من اغني المصادر بفيتامين "هـ" المعروف بفيتامين الخصوبة وله تأثير جنسي قوي ويزيد من إثارة الرغبة ويساعد على تكوين المني وزيادة خصوبة الرجال وعلاج العقم ايضا كما تعتبر حبات القمح غير المنخولة من اغني المصادر أيضا بفيتامين "ب1" المقوي للغدد التناسلية .

الحمص: إذا عجن دقيق الحمص باللبن الحليب الجيد وعمل منه حساء فهو يزيد في ماء الصلب ويهيج الجماع كما يمكن تناول الحمص وسط الأكل مع البصل فهو له خواص شبقية وتقوية الجماع لما له من تأثير اندروجيني 0وان نقع الحمص وشرب ماؤه علي الريق واكل ملء الكف نيئا منه زاد في عملية الإنعاظ وقوى الذكر والجماع حيث أن الجماع ذاته يحتاج في تمامه إلي ثلاثة أشياء وهي مجتمعه في الحمص: طعام ويكون فيه زيادة الحرارة واعتدالها وما يقوى الحرارة الغريزية وينبه الشهوة ،يكون فيه قوة الغذاء والرطوبة ما يرطب البدن ويزيد في المني،من الرياح والنفخ ما يملأ أوردة القضيب. وهو مايصنعه الحمص إذا اخذ منقوع الحمص واكل نيئا ثم شرب ماؤه مع يسير من عسل النحل أعاد الشهوة حتى بعد اليأس 0 وقيل فيه أيضا أنه يحسن اللون ويزيد في لبن المرضع وفي المني . وإذا طبخ مع اللحم أعان على نضجه ، وإذا غسل به أثر الدم قلعه من الثوب.

القرع العسلي: بالإضافة لفوائد بذور القرع العسلي في علاج مشاكل البروستاتا وقيمتها الغذائية العالية فإن تناول هذه البذور يزيد من نشاط الرجل الجنسي، ومرد ذلك أن تناول هذه البذور يزيد من مستوى الهرمونات الشبقية (التستوستيرون)، وتؤخذ هذه البذور على صورتها الطبيعية دون تجهيز بعد إزالة القشور عنها بمقدار 3 ملاعق كبيرة يوميا.

الحلبــــــــــة : بالإضافة إلى فوائد الحلبة الغذائية، فإن لها مفعولا مثيرا للرغبة، سواء عند الرجل أو المرأة .. وهو من المشروبات المفضلة للمرأة التركية، حيث تعتقد أن هذا المشروب يجعلها أكثر استجابة للجنس وأكثر جاذبية لزوجها. ويُنصح الرجال الذين يعانون من مشاكل نسية بصفة عامة بتناول الحلبة، فيحتوي نبات الحلبة على زيت غني بفيتامين A ومواد أخرى تعمل كمنشطات جنسية مثل مادة (Trimethylamine) ترايميثيلامين، وقد وجد أن هذه المادة وغيرها لها مفعول الهرمونات الجنسية في ضفادع التجارب.وهي تلين الصدر والحلق والبطن وتسكن السعال والربو وعسر التنفس ، وتزيد في الباءة . وهي جيدة للبلغم والبواسير . وتطبخ مسحوقة بالسمن وتشرب أو منقوعة ومحلاة بالعسل مع قليل من عصيرالليمون.وينتشر بين النساء تناول مشروب الحلبة زعما منهن انه يزيد من استجابة المرأة للشبق وجاذبيتها لزوجها ، وهذا الاعتقاد صحيح إلى درجة كبيرة فتذكر الدراسات الحديثة ان بذور الحلبة تحتوى على مواد منشطة للشبق.وعند شرب الحلبة بغرض زيادة الرغبة الجنسية لابد أن يكون ذلك يوميا ويفضل أن تحلي بعسل النحل بدلا من السكر الأبيض مع إضافة قليل من عصير الليمون .

حب االرشاد ويسمى أيضا بالحرف: مسخن حريف ، رديء للمعدة، ملين للبطن ، يعالج الطحال ويحرك شهوة الباءة مثل بذور الخردل والجرجير، ويخرج الأجنة. وإذا طبخ في الحساء أخرج الفضول من الصدر ومنع تساقط الشعر.

الحرمـــــــــــل : منوم ويدر الظمث والبول ويصفي اللون ويحرك شهوة الشبق ويسمن وكثيره يسكر ويتلف الدماغ ويقيء بقوة.

القرع العسلي: تشير الدراسات الحديثة الى ان تناول هذه البذور يزيد من نشاط الرجل الجنسي ويعزي السبب فى ذلك الى أن تناول بذور القرع العسلي يزيد من مستوي الهورمونات الشبقية وتؤخذ هذه البذور على صورتها الطبيعية دون تجهيز بعد غزالة القشور عنها وذلك بكمية فى حدود 3 ملاعق كبيرة يوميا .

القرفة Cannelle أو الدارصيني : تحتوى شجرة القرفة على على قيم غذائية كثيرة من البروتينات والدهون والألياف والكربوهيدرات والكالسيوم والفوسفور والحديد والصوديوم والبوتاسيوم والثيامين والريبوفلافين والنياسن وفيتامين (ج) وفيتامين (أ). كما يمكن استخلاص زيت عطرى منها يعرف بزيت القرفة، ويحتوى هذا الزيت على اليوجينول وهو سائل عطرى عديم اللون، أما اللحاء والأوراق فتحتوى على هذا الزيت العطرى أيضاً ويختلف الزيت المستخرج من الجذور عن الذى يستخرج من اللحاء والأوراق. فوائد القرفة - تستخدم أوراق القرفة فى شكل مجفف أو طبيعى بالغلى فى الماء الساخن. وتعتبر القرفة عشب مخفز ومفيد فى التخلص من الانتفاخ وفى زيادة إفراز البول. تمنع القرفة من الشد العصبى وتحسن أو تقوى من الذاكرة، وبخلط القرفة مع العسل وأخذها يومياً مساءاً تعطى فائدة جمة للإنسان.

نزلات البرد:القرفة علاج فعال لنزلات البرد المعروفة، بغليها فى الماء مع إضافة الفلفل والعسل لها تساعد فى علاج الأنفلونزا واحتقان الحلق والملاريا. وأيام المواسم الممطرة تجنب الإنسان الإصابة بالأنفلونزا .. وزيت القرفة يخلط مع العسل ليعطى نتيجة فعالة مع نزلات البرد.وتساعد علي ازالة اضطرابات الهضم وإزالةرائحة الفم الكريهة هي من سائل اكساب الفم رائحةطبيعية.

كما تعالج الصداع و حب الشباب.وهي مفيدة في علاج العديد من الأمراض الأخرى بما فيها الربو، الشلل، اضطرابات الرحم، السيلان، زيادة كمية الدم فى الدورة الشهرية .. وتُستخدم في عض الأحيان كعامل مساعد في السيطرة على الحصبة الألمانية.

وبالنسبة لتنظيم النسل فلها تأثير فى إفراز البويضات بعد الولادة، وبأخذ جزء صغير من القرفة ليلاً لمدة شهر بعد الولادة فهى تؤجل الدورة الشهرية لأكثر من 15-20 شهراً وبالتالى تؤجل الحمل. تساعد القرفة بشكل غير مباشر فى إفراز لبن الثدى وإطالة المدة التى يتغذى فيها الطفل على لبن الأم.

وتعرف القرفة في كتب الطب القديمة بالدار صيني أو الدارسين ، وقيل في فوائدها أنها تحسن الذهن وتنقي الصدر وتنفع من وجع الكلي وظلمةة البصر إن اكتحل بها . وهي مسخنة ، مدرة للبول ، وتسقط الأجنة أذا شربت واحتمل بها مع مر.وتنفع أوجاع الرحم اذا أكلت بمح البيض.

القرفة ومرض السكري:.ويقول علماء إن مادة تستخرج من القرفة قد تقي من الإصابة بمرض السكري الذي يصيب البالغين

وله تأثيرات سلبية علي كفاءة الباءة إذ أنها تساعد الجسم على التعامل مع المواد السكرية بشكل أكثر فاعلية وقد حث أحد العلماء الذين أجروا البحث الأخير الناس على الإكثار من استخدام القرفة لجني أكبر فائدة من هذه المادة. يذكر أن مرض السكري الذي يظهر عند الكبر، والذي يطلق عليه الطراز-2، أكثر انتشارا من السكري الذي يظهر عند الصغار والذي يعتمد على هرمون الأنسولين. ويصيب هذا المرض ملايين الأشخاص في كل أرجاء العالم، ويؤدي إلى وفيات مبكرة كثيرة ينتج المرض عن امتناع خلايا الجسم عن الاستجابة لمادة الأنسولين المسؤولة عن تمثيل المواد السكرية، مما يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم. وتؤدي زيادة السكر في الدم إلى ظهور أعراض عديدة كالشعور بالتعب وفقدان الوزن، كما تؤدي إلى زيادة احتمالات الإصابة بأمراض القلب والجلطة. ويضطر المصابون بهذا المرض إلى إجراء تعديلات كبيرة في نظمهم الغذائية وممارسة الرياضة للمحافظة على صحتهم. وقد وجد باحثون أمريكيون أن مادة مستخلصة من نبات القرفة بإمكانها إعادة تفعيل الخلايا التي توقفت عن الاستجابة لهرمون الأنسولين بحيث تجعلها أكثر استجابة للهرمون المذكور.
و وجد الباحثون أن القرفة تزيد من نسبة معالجة السكر 20 مرة . أما المادة المسؤولة عن ذلك فتدعى أم أتش سي بي، التي أثبتت التجارب التي أجريت على الفئران فعاليتها في خفض نسبة السكر في الدم. وقال رئيس فريق البحث ريتشارد أندرسن إن التجارب السريرية لهذه المادة ستبدأ في غضون عام واحد لكن أندرسن قال إنه ينصح المصابين بالإكثار من استخدام القرفة في غذائهم. ونصح مرضى السكري تناول ربع ملعقة كوب إلى ملعقة كوب كاملة من مادة القرفة يوميا. لكن متحدثة بلسان هيئة مرض السكري الخيرية في بريطانيا حذرت من ذلك، وقالت إنه من المبكر توجيه نصيحة كهذه.

أنيسون أو اليانسون حبة حلاوة Anis :وهو من فصيلة الخيميات يحتوى على عدد هام من المواد الأوستروجينية. يقوّى الشهوة الجنسيّة وهو مضاد للتشنّج ومنشّط للغدد. يُستعمل منه زيت وصبغة وكحول كما يستعمل منقوع البذور، يقوّى المبايض لدى النساء.

لقاح النخل: .وحبوب لقاح النخل عبارة عن مسحوق ناعم جداً شديد البياض يتطاير سريعاً اذا ما تعرض لنسمة هواء. له رائحة تشبه رائحة مني الرجل.

ذكر اطباء العرب القدماء وغيرهم أن من مزايا لقاح النخل أنه يقوي الأحشاء وينفع من ضيق النفس، والسعال البلغمي، وإذا اخذ بالعسل قوى الجسم عامة والعمل الشبقي خاصة، وإذا وضع هذا المزيج في الرحم ازال العقم، واذا أحتملت المرأة به قبل الجماع أعان على الحمل وقال ابن البيطار أنه يقوي علي المباضعة ومقوي عموما للباءة.

- تحتوي حبوب اللقاح على حوالي 17% من سكر القصب وحوالي 22% من البروتين، 54% كالسيوم وفيتامينات ج ، ب ومعادن مثل الفوسفور والحديد. كما يحتوي على هورمون الايسترون الذي ينشط المبيض.

- لقد أثبتت الأبحاث التي أجريت على لقاح النخل بأنه في مقدمه المقويات للجسم لكثرة المواد الدهنية فيه بالإضافة إلى احتوائه على هورمون الإيسترون الذي ينشط المبيض وينظم دورة الطمث، ويساعد على تكوين البويضة. وقد فصلت مادة الروتين التي يتكون منها عقار يقوي الشعيرات الدموية في جسم الإنسان ويحفظها من الانفجار، وبذلك يمنع النزف الداخلي الذي يصيب المرضي بضغط الدم المرتفع والسكري وداء الحفر. يقول قبلان مكزول ان ملعقة صغيرة من غبار لقاح النخل تؤخذ صباحاً على الريق مع قليل من العسل تفيد في تهدئة الأعصاب المتوترة.

ويستخرج من اللقاح ماء اللقاح والذي يستعمل لتعقيم الماء وإعطاءه طعماً طيباً.

.- الحبهـــــــــــــان : ينشط الدورة الدموية والحالة الجنسية .-. - القلقاس : مفيد للجسم مغذى مسمن ومنشط .-

الخرشوف : منبه للشبق خاصة مع العسل

الصندل ::يستعمل زيت الصندل كمنبه شبقي جيد

المغـــــــــــــات : وخاصة مع المكسرات والسمن البلدى . - -الفول السوداني - حب العزيز: يزيد من المنى ويقوى الباءة .-السحلب - -القرنفل -اليانسون (ويسمي في المغرب: النافع)-الشمر.الفاكهة -التوت -فول الصويا -القرع ا لعسلي .
ومن الأعشاب المساعدة التى يمكن خلطها مع النباتات المضادة لضعف الباءة: الزعفران، الكتان، الخردل، الفلفل الأسود- طلع النخيل، عسل النحل، ، عود القرنفل، الجزر، غذاء ملكات النحل، التمر، أذريون الحدائق، السمسم "الجلجلان"، الحلبة، بذور القرع، الخردل، الزيتون الأخضر، النعناع، الصعتر البري، إكليل الجبل، اليقطين، الخرشف، ، القراص "الحريقة"، الحبة السوداء، اليازول "البصلة".

الصنــــــــوبر: يسخن الكلي ويزيد في البـاءة والمني وشهوة الشبق إذا ما أكل بالعسل ونفع في علاج الاسترخاء العارض في البدن ويسمن ويدر البول والطمث.

البنـــــــــدق : قيل فيه : يزيد في الدماغ ويقوي الباءة ويدر الطمث ويعزز لبن المرضع ويقوي العضو التناسلي للرجل ويخرج الجنين.

الجــــــــزر البلدي بنوعيه الأحمر والأبيض: يقوي القلب ،وينفع من الخفقان ، وينقي الرحم ، ويزيد في المني ويشرب عصيره مع عسل النحل المنزوع الرغوة.

التين اليــــــــــــــابس : ويسمي في المغرب : الكرموس . قيل فيه :جيد للمبرودين ولوجع الظهر ويسخن الكلي وينعظ . وإذا أكل مع الجوز يخصب اللبن ويزيد اللحم ويسكن الغضب من القلب .

الراتـــــــــــــــيــنج: وهو صمغ الصنوبر. نيفع من وجع الأفخاذ والمفاصل ويكثر المني ويزيد في المباضعة ويقوي البدن ويزيل الكلف والنمش أذا عجن بالعسل المغلي .

الحلتيـــــــــــــــــــت: وهو صمغ الأنجذان.له قوة جذب تنقص اللحم وتذيبه . واذا شرب بالمر والفلفل أدر الطمث.وينفع علل وجع العصب والفخذين والساقين والبواسير . ويقوي الإنعاظ ويزيد في الباءة . واذا وضع القليل منه في ثقب الإحليل أنعظه انعاظا شديدا.وإن صب عليه دهن زنبق في قارورة وترك أياما ثم دهن به الأعضاء التناسلية فإنه يلذ الرجل والمرأة جدا. ويذهب بالأجزان إن استعمل معجونا بالعسل.

الخــــردل: المائل للصفرة منه يفوي البدن ويزيد في المني ويحد البصر وينفع من الغشاوة علي العين ويذهب الخدر.

الســــــــــــــاطريون أو خصي الثعلب:درنة نبات حمراء وقلبها أبيض حلو الطعم ونباتها له ثلاثة ورقات تميل الي الحمرة تتجه ناحية الأرض وساق طولها ذراع وزهر يشبه السوسن. والنوع الاندلسي له درنتان تتناوبان علي الظهور والذبول سنويا. وهي ترب بالعسل وتستعمل لتحريك شهوة الجماع.

دهن الحسك : ينفع من وجع المفاصل ويحسن اللون ويزيد من الباءة ويحث على الجماع وينفع من آلام الكلي والظهر إن شرب منه. ويصنع دهن الحسك بأخذ عبار فنجان قهوة من زيت السمسم ونصف لتر ماء وأربعة ملاعق كبيرة من الزنجبيل وعشرة ملاعق من الحسك المسحوق. ويلقي كل ذلك في قدر ويطبخ حتي يذهب الماء ويبقى الدهن فيصفي ويقطر منه في القضيب.

الزعفــران : الزعفران:تحتوى أزهاره على مواد مقوية للباءة.و فليله مسخن مهيج للباءة وهو يسهل الولادة ويفرح النفس ويصفي اللون ويجلوا البصر ويقوي القلب والكثير منه ضار.

المصطكا :.من أنواع الصمغ وهي تفتق الشهوة وتعطي المرق طعما شهيا.

الهليــــــــــون: نافع للمشايخ ووجع الفخذين والظهر العارض وأكله يحد البصر وينفع عند ابتداء نزول الماء في العين. وهو يسخن البدن ويزيد في المني وفي شهوة الباءة.

لسان العصافير: وهي ثمار شجرة الدردار وتوجد على هيئة عراجين مثل الخروب . وفي كل خروبة لب مثل لسان العصفور

طعمه حريف لاذع فيه مرارة وبمداومة مضغه يزيد في الباءة ويقوي على الجماع وينفع الخفقان . وأجوده الحديث الطيب الرائحة.

حب العــــــــزيز : ويسمي أيضا حب الزلم . يزيد في المني ويقوي الإنعاظ ويكثر من لبن المرضع ويولد شهوة المباضعة وينفع من أوطاع الكلية ويذهب بأوجاع الفخذين ويؤكل مع العسل.

الكـــــــــــرنب : ينفع من الخفقان ويدر البول والطمث وإذا أكل بالزيت والخل بعد طهيه زاد في المني.

عصارة البرسيم : ليس لها أهمية وحدها وإنما تكتسب أهميتها من زيادتها في منفعة الأدوية المتخذة لتقوية الباءة عندما تضاف اليهاوتخلط بها.

لحم البـــــــــــط :يصفي اللون والصوت ويسمن ويزيـــد في البـــاءة ويصلح لحمه أن يطبخ بالخل والكرفس والأفاوية الطيبة.

خصي الحيوانات: قيل: أفضلها خصي الدبوك المسمنة وخصي العجول إن جففت ودقت وشربت بشراب زادت في الإنعاظ.

لحم الدجــــــــاج: لحم الدجاج الفتي منه ، يغذي المخ ويزيد في الباءة.

لحم الحمــــــــــــام: جيد للكلي ويـــــزيد في الدم والبــــــاءة.

لحم الإبــــــــــــــــل: شديد الإسخان . يصلحه الزنجبيل المربي. يزيد من شهوة الشبق ويعين علي الإنعاظ بعد الإنزال.

الخراطـــــــــــــين: وهي ديدان حمراء تكون في الطين وخاصة عند شواطئ الأنهار ويتخذها الصيادون طعما للآسماك عادة . وهي أذا ماغسلت وجققت وسحقت ناعما و أضيفت على زيت السمسم في قنينة ، وتركت ثلاثة أسابيع، ثم طلي بها قضيب الرجل المنتصب زادت من غلظه.

العدس : لا يحسب العدس ضمن الأغذية المقوية للباءة ولكنه مع ذلك يكتسب أهمية- وإن ثانوية وغير مباشرة – لدوره في تزويد الجسم بالحديد وتقوية الأعصاب. وهو في مقدمة الأغذية التي تعطي قدرة غذائية عالية وهو يفوق اللحم قيمة غذائية فهو يحتوي على مواد كربوهيدراتية وقليل من البروتين وقليل من الشحم، وان احتوائه على احتواءه على الكالسيوم والفسفور والحديد يفيد آكله في تقوية العظام والأسنان والدم،وبما أن ا لعدس غني بالفيتامين (ب) فإنه يعتبر مقوي للأعصاب.وينصح بتناول العدس غير المقشور لأن هذا الفيتامين يتمو ضع في القشور فضلا عن أن هذه القشور تفيد في مكافحة الإمساك. إن العدس يحتوي علي مواد غذائية ومعادن وفيتامينات قد لا توجد في غيره، والحديد والكلسيوم موجودان في العدس بشكل عضوي طبيعي يتقبله الجسم ويتمثله بسرعة.

الرمان : لايحسب أيضا ضمن الأغذية المقوية للباءة ولو أن عصيره وقشوره تضاف الي الوصفات المركبة منها لزيادة فاعليتها.

يستخدم قشر الرمان في دباغة الجلود ، كما نستخدم قشر الرمان أيضًا في صناعة الأدوية المستخدمة لعلاج النـزلات المعوية.
كان الفراعنة يخلطون الرمان مع النبيذ وجاء في بردية أيبرو الطبية كوصفة علاجية استخدمت فيها قشور الثمار والجذور لعمل مستحلب يشرب لطرد الديدان المعوية .
كما جاء في وصفة أخرى لقتل الدودة الوحيدة (ثعبان البطن) فيؤخذ قشر الرمان وينقع في الماء ثم يعصر ويشرب السائل مرة واحدة ،
كما استعمل الفراعنة قشر الرمان أيضا مخلوطا مع الزنجبيل لمنع حالات القيء وعالجوا به كذلك حالات الجرب والقروح والجروح وبعض الأمراض الجلدية الأخرى على هيئة لبخات .
وكان اقدم رسم لشجرة الرمان قد وجد على مقبرة تل العمارنة التي أقامها إخناتون .
لقد عرف الرمان كعلاج شعبي في العام 1500 قبل الميلاد أي منذ اكثر من ثلاثة آلاف وخمسمائة سنة .. وقد وصفه العرب منذ القدم بأوصاف كثيرة منه ما ذكره (ابن القيم )في الطب النبوي من أنه:جيد للمعدة مفيد لها نافع للحلق والصدر والرئة جيد للأمعاء ماؤه ملين للبطن سريع التحلل لرقته ولطافته.

جاء ذكر الرمان في القرآن الكريم في قول الله تعالى :"وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ"( الأنعام:99). وقوله تعالى:"وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَءَاتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ"(الأنعام:141). وأخبرنا الله بأن الرمان من فاكهة الجنة، قال تعالى:" فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ ورُمَّانٌ"(الرحمن: 68).

يحتوي الرمان الحلو على10%مواداسكرية،1%حامض،8 5%ماء،3%رماد،3%مواد بروتينيه،2.91 %ألياف كما يحتوي على فيتامين أ،ب،ج ومقادير قليلة من الحديد والفسفور والكبريت والكالسيوم والبوتاسيوم وترتفع نسبةالمواد الدهنية في بذوره من 7ــ9% ... والطب الحديث يؤكد أن الرمان مقو للقلب،وهو أفضل ما يبعد عن الأوعية الدموية أخطار تراكم ((الكوليسترول))وما يؤدي ذلك إلى ارتفاع في ضغط الدم وتأثر الكليتين.كما أنه خير دواء لمن ابتليت معدته بآفات التخمر،وعسر الهضم،والغازات.
كما أن عناصره الدوائية تقي من نزيف البواسير والأغشية المخاطية إلى جانب أنه علاج ومسكن للآلام ومخفض للحرارة ويخفف من ظمأ الحر.وهو جيد جدا كعصير إذا شرب مع الماء والسكر أو الماء والعسل فيكون مسهلا خفيفا ينظف مجاري التنفس ومفيد لحركة الرئتين ويطهر الدم ويشفي من عسر الهضم. أما (الجلنار)الذي يطلق على زهر الرمان فإن مغليه والمضمضه به فاترا يفيد في علاج اللثة والتهاباتها ونزيفها.وحامض الليمونك الموجود بالرمان يساعد على تقليل الحموضه في البول والدم ,
حيث يخفف من داء النقرص وبعض انواع الحصى في الكلى . كما يستخدم الرمان بمعدل كوبين كمسكن للألم ومفيد في حالات الحمى الشديده والوقاية من النقرص .و يمنع تشكل الحصى في الكلى وهو علاج للصداع وضعف النظر ويقوي اللثه ويمنع البواسير .ومغلي قشر الرمان المجفف مع العسل صباحا ومساء يفيد كملين خفيف ومنظف للصدر.
ومنظف لمجرى التنفس .

الشـــــــــــــأي الأخضر: الشاي الأخضر مشروب صحي يكتسب أهميته للباءة كعامل مساعد للتخلص من آلام قد تؤثر سلبا علي المعاشرة الشبقية، وقيل فيه أيضا بأنه مفيد لصيانة الباءة، و من فوائده :
- يزيد من كفاءة جهاز المناعة .
- يخفض من مستوى الكوليستيرول .
- يحافظ على سيولة الدم و يقاوم حدوث الجلطات .
- أن الشاي الأخضر يمكن أن يساعد في التخلص من الوزن الزائد .
- الشاي الأخضر يساعد على انتظام حركة الأمعاء، ويقى من الإمساك .
- يحتوي الشاي على نسبة جيدة من معدن الفلورين المعروف بمفعوله المقاوم لتسوس الأسنان
- ويقول الباحثون إن الشاي الأخضر يكافح الأورام السرطانية إذ يمنع نمو الأوعية الدموية التي تغذي هذه الأورام وتساعدها على البقاء والنمو ; و أيضاً مفعوله المضاد للأكسدة أي المحافظة على الخلايا من المواد المدمرة .
- يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع ; وذلك لانه يؤدى لاسترخاء العضلات الملساء المتحكمة في درجة قبض الشرايين .
- الشاي الأخضر مضاد للعدوى بأنواع عديدة من البكتيريا المعدية، وخاصة الأنواع المسببة للإسهال وللنزلات المعوية، ولذلك فإن تناول الشاي الأخضر يساعد على الشفاء من هذه الحالات .
- يساعد على الوقاية من التهابات المفاصل، او الروماتزم كما يعرف على نطاق واسع.
ولقد اشارت بعض الدراسات التي اجريت على بعض الرجال المصابين بسرطان البروستاتا حيث تم اعطاء كل مريض 5 اكواب من الشاي الاخضر او الشاي الاسود «العادي» فوجد ان هناك انخفاضاً في انتشار ونمو الخلايا السرطانية للاشخاص الذين تناولوا الشاي الاخضر والشاي الاسود . هذه الدراسات توضح اهمية تناول الشاي الاخضر وارتباطه بالحد من انتشار الخلايا السرطانية في البروستاتا. ومن العوامل التغذوية التي تحد من انتشار ومخاطر السرطان ينصح باستهلاك كمية جيدة من السمك خلال الاسبوع كما انه وللحد من الاصابة بسرطان البروستاتا والحد من انتشاره هو التعرض بشكل دوري لاشعة الشمس والتي لها دور كبير في زيادة انتاج فيتامين د والذي له دور جيد في الحد من السرطان بشكل عام. لذلك ينصح كل رجل بالاستفادة من التعرض لاشعة الشمس في الاوقات المناسبة 10 - 15 دقيقة كل يوم في اول النهار او في آخره للحد من ارتفاع الحرارة ومضارها. كما انه وللحد من مشاكل سرطان البروستاتا والحد منه هو الإكثار من الخضار وخاصة الطماطم حيث توجد به مادة تعرف بالوكوبين (Lycopene) حيث انها ترتبط بالحد من الاصابة بسرطان البروستاتا ومخاطرة .

بعض الأعشاب المقوية للباءة غير ما سبق ذكره:

هناك أيضا نباتات اشتهرت في أماكن مختلفة من العالم كمواد لها مفعول سريع الأثر بالنسبة للباءة وخاصة كفاءة الرجال فيها من حيث مساعدتها لهم على الإنعاظ والاحتفاظ بالانتصاب ما يكفي للجماع.ومنها:

الجنسنغ Ginseng Panaxmim :نبات برّى معمّر يوجد فى الصين وكوريا واليابان وأمريكيا وهو معروف منذ آلاف السنين. يعتبر الصينيون أنّ الجنسغ >يعيد الشباب للشيخ< وهو منشّط جنسى للرجل والمرأة ويقوّى المناعة ومعدّل للسكر فى الدم ومخفّض للكولسترول ومضاد لضغط الدّم منبّه للجهاز العصبي. الأجزاء المستعملة : الجذور والأوراق توجد منه صبغة وحبوب وكبسولات تباع فى الصيدليات ومحلاّت الطبّ النباتى من غرام إلى 3 غرامات فى اليوم.

إن لعشبة الجنسنج أثرا خافضا للسكر، أي تساعد في تقليل مستويات سكر الجلوكوز في الدم سواء عند المرضى المصابين بداء السكري أو غير المصابين. والسكر أحد الأمراض التي تسبب القصور الشبقي.

هيوفاريقون Millepertuis :وهو نبات عشبى مطهّر - منشّط - مضاد للتشنّج العصبى والانهيار موسّع للأوعية ومضاد لتصلّب الشرايين وضدّ البرودة الجنسيّة. تستعمل أوراقه وأطرافه إمّا منقوعة أو فى شكل مسحوق فى كبسولات أو صبغة.

الجنكة Ginkgo Biloba :وهى نبات يختصّ بقدرته على تنشيط الدورة الدّمويّة والوقاية من تصلّب الشرايين وضغط الدّم كما يستعمل لدى الطاعنين فى السنّ لتنشيط الدورة الدموية فى المخ والوقاية من الخرف والجلطة الدّماغية. كما يعالج البواسير والدّوالى "Varices". من بين خصائصه تنشيط الدورة الدّمويّة فى القضيب. فاستعمال 60 ميلغرام إلى 250 ميلغرام فى اليوم لدى أشخاص مصابين بتصلّب الشرايين أدّى إلى تحسّن ملحوظ لدى 80% من الرّجال المصابين بالضعف الجنسى وانعدام الانتصاب. والأجزاء المستعملة منه : الأوراق : مستخرج مثبّت ومركّز فى شكل صبغة Teinture mère وكبسولات وأقراص. لا بدّ من احترام المقادير ومن ناحية أخرى لا يمكن الحكم على نتيجة هذا النبات إلاّ مع مرور الأيّام وبالتالى لا بدّ من التريّث.

نبات الكولا Kola :وينبت فى غرب إفريقيا الغربيّة والجاماييك. يحتوى على مواد منشّطة كالكولاتين والكافيين هو منشّط للأعصاب. مفيد للضعف الجنسى وهو كثير الاستعمال فى بلدان أمريكيا اللاّتينيّة. كما أنّ هذا النبات محفّز للدورة الدّمويّة ومنشّط للقلب.

العرقد الصينى Lycium :وهو نبات صينى يرفع من التستسترون فى الدّم خصوصا لدى المتقدّمين فى السنّ فهو "نبات الشباب".

الداميانا Damiana :نبات فى جنوب أمريكيا والمكسيك بصفة خاصّة. مولّدة للتستسترون ومقوّية للجهاز العصبى والباءه مضادة للاكتئاب، مضادة للقذف المبكّر صالحة للرجال والنساء، منشّطة للجنس خصوصا لدى المتقدّمين فى السنّ. الأجزاء المستعملة : الأوراق والسيقان.

اليوهمبى Yohimbine :هو شجر إفريقى معمّر يبلغ ارتفاعه 30 مترا. تستعمل قشوره كمنشّط جنسى وقد أثبتت البحوث العلميّة أنّه يقاوم الضعف الجنسى وفى 50% من الحالات الناتجة عن أسباب عضويّة وفى 40% من حالات الضعف الجنسى الناتجة عن أسباب نفسية توجد منها مستحضرات طبّيّة فى الصيدليات.

القطب Tribulus Terrestris :وهو نبات استوائى حولى سطحى أغصانه طويلة تتمدّد على الأرض فى كلّ الاتّجاهات. له أوراق خضراء يعلوها زغب وكلّ ورقة تحتوى على 7 أزواج من الوريقات وأزهاره صفراء تتكوّن من 5 بتلات ينبت فى شهر أفريل ويزهر فى الصيف ويعطى ثمارا تنفلق وتعلق بصوف الغنم. وقد استعمل الإنسان القطب منذ آلاف السنين خصوصا فى الهند وفى آسيا بصفة عامّة خصوصا ثماره لعلاج العقم وضعف الباءة لدى الرّجل والمرأة. كما أنّ للقطب خاصّيات أخرى منها حماية الشرايين من التصلّب واحتوائه على مواد تخفض من ضغط الدّم وتحمى القلب من الذبحة الصدرية.كما أنّ القطب يساعد على تقوية العضلات وقد استعمله الرّياضيون لهذا الغرض. القطب يتسبّب فى ارتفاع فى إفرازات التستسترون ومادّة LH وقد وقع التدليل على ذلك من خلال تجارب مخبريّة. كما أنّ القطب يرفع من عدد الحيوانات المنويّة التى تصبح أكثر فاعليّة ونشاطا. القطب منشّط للشبق كما يساهم فى علاج بعض أنواع العقم لدى النساء والناتج عن عدم سقوط البويضة فى الرّحم.

الأجزاء المستعملة : الثمار أساسا "كذلك الجذور". توجد فى الصيدليات ومحلاّت العلاج النباتى كبسولات "تحوى على 40% من مادّة Saponine" وكلّ كبسولة تحوى 300 ميليغرام. الاستعمال: 3 كبسولات فى اليوم. وتجدر الاشارة الى ان هذا النبات موجود فى تونس.

سم الفأر أو سم الفراخ Ashwaganda أو الجنسغ الهندى :وهو نبات مقدّس فى الهند إذ يطلقون عليه "نبات الحصان" بما أنّه يقوّى العضلات وينشّط. كما أنّه يحمى من الأمراض الجرثومية ويقوّى المناعة ويحمى من السكّرى ويخفض نسبة الكلسترول فى الدّم. يستعمل الهنود هذا النبات منذ آلاف السنين لتقوية الشبق كما أنّه يساعد على الانتصاب. والأجزاء المستعملة هي: الجذور .وصورة الاستعمال: كبسولات فى الصيدليات ومحلاّت العلاج النباتى كما يستعمل كمنقوع : 3 ملعقات صغيرة فى كوب من الماء المغلّى.

الشوفان أو القصيبة أو خرطال Avoine :وهو حب متوسط بين الشعير والحنطة مغذي، غنى بالكالسيوم ومعادن أخرى يحتوى نسبة هامة من البروتين والدهون. هو مقوى وحافز للنشاط الجنسى وهو صالح لمرض السكرى ومنشط لكل وظائف الجسم وهو يرفع معدّل التستسترون فى الدمّ ويستعمل ضدّ الصداع وضدّ البول السكّرى ويخفض نسبة الكوليسترول فى الدمّ. يمكن استعماله مع الجنسنغ والجنكة. الأجزاء المستعملة : الحبوب.

القصعين أو ناعمة المروج Sauge des près :وهو نبات معمّر أوراقه طويلة مسننة يمكن زراعته فى كلّ الحدائق وهو يشبه المريمية. مقوى للنشاط الشبقي.

ومن الأعشاب المساعدة التى يمكن خلطها مع النباتات المضادة للضعف الجنسي: الزعرفان، الكتان، الثوم، البصل، الخردل، الفلفل الأكحل، طلع النخيل، عسل النحل، البقدنوس والكرفس، عود القرنفل، الجزر، غذاء ملكات النحل، التمر، أذريوز الحدائق، السمسم "الجلجلان"، الحلبة، بذور القرع، الخردل، الزيتون الأخضر، النعنع، الصعتر البري، إكليل الجبل، اليقطين، الخرشف، ، القراص "الحريقة"، الحبة السوداء، اليازول "البصلة"

. لمثبطات: هناك أكلات تقوم يتثبيط الأعصاب وبالتالى عدم حدوث الانتصاب بسهولة، مثل نبات الرجلة الذى يحتوى على مواد تؤثر على هرمونات الجسم وتأثيرها مؤقت يزول بمجرد التوقف عن أكلها، ومن النباتات الت تعمل على تبريد الأعصاب التمر الهندى والتليو والكافور والأخير قد يسبب تلفاً لخلايا المخ لاحتوائه على مادة الفينول.

فوزي منصور

fawzym2@gmail.com

Fawzy_mansour@hotmail.com

No comments: